محلي

حملات لتعقيم المدن والقرى وارتفاع في أسعار المواد الغذائية.. توقيف 10 محتكرين في حماة

تابعت مجالس المدن وبعض البلدان حملات تعقيم بالدوائر والمؤسسات العامة والخاصة، والشوارع والساحات الرئيسية والمدارس ودور العبادة والمشافي، في سياق استكمال الإجراءات الوقائية التي أقرتها الحكومة  ضد فيروس كورونا.

بدأ متطوعو الهلال الأحمر العربي السوري وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، وبالتعاون مع المؤسسات الخدمية ، أعمال التعقيم في مدينة حماة، وشملت الحملة الشوارع والمرافق العامة ومراكز الإيواء. كما شهدت مدن محردة والسقيلبية ومصياف حملات تعقيم شملت الكنائس والمؤسسات الخدمية والمدارس والأسواق والشوارع والطرقات.

وطالب المواطنون بالابتعاد قليلاً عن ساحة العاصي وسط حماة ، والانتقال بالتعقيم إلى حي الشيخ عنبر والمرأة العربية وضاحية أبي الفداء ومشاع الطيار وطريق حلب وطالب مواطنون آخرون أن تشمل حملات التعقيم الأرياف ، وخصوصاً ريف الغاب المنسي، وريف حماة الشمالي الذي يعاني من شح بالخدمات العامة.

بين مدير صحة حماة الدكتور أحمد جهاد عابورة للوطن أن المحافظة خالية من أي إصابة، كل العينات التي أرسلت لمخابر وزارة الصحة ثبت أنها سلبية ، مشيراً إلى تخصيص مركزي حجر صحي في منطقة الشريعة و غرب المشتل بمدينة حماة للحالات التي قد يشتبه بإصابتها بفايروس كورونا ، بالإضافة إلى وجود مركز عزل صحي في كل مشفى بمحافظة حماة .

وبين نقيب صيادلة حماة بدري ألفا ، أنه تم إيقاف العمل بنظام المناوبات بالصيدليات وجعل دوامها حراً ، لتلبية حاجة المواطنين من الأدوية بأي وقت.

وأما على صعيد الأسواق والمحال التجارية ، فقد لوحظ التزامها بالإغلاق إلا ما استثنت قرارات الحكومة والمحافظة منها، وشهدت أسعار معظم المواد الغذائية الضرورية لحياة الناس اليومية ، ارتفاعاً طارئاً نتيجة احتكارها والتلاعب بأسعارها من قبل بعض التجار والباعة.

وبيَّنَ مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة زياد كوسا للوطن أن تهافت المواطنين على المحال وشراء كميات أكبر من حاجتهم واستهلاكهم اليومي ، جعل العديد من الباعة والتجار يحتكرون بعض المواد ويرفعون أسعارها وخصوصاً البطاطا والخضار،  ولفت إلى أنه تم تنظيم أكثر من 50 ضبطاً بيوم واحد في حماة، معظمها كان للمخالفين بتقاضي أسعار زائدة بالخضار والفواكه والخبز .

ونفى مدير فرع المخابز الآلية بحماة ابراهيم السعيد  وجود أزمة خبز بحماة فكل مستلزمات الإنتاج متوافرة.

وأوضح أن عدد المخابز العاملة في المحافظة 11 مخبزاً بحماة ومناطقها وبـ  19 خط إنتاج وبطاقة انتايجة 170 طناً من دقيق يومياً أي مايعادل 220 طناً من الخبز منها 60 طناً للجيش العربي السوري ، وماتبقى يوزع على كوات البيع في المخابز وأكشاك فرع السورية للمخابز بالإضافة الى معتمدين ومنافذ السورية للتجارة.

محمد خبازي – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock