العناوين الرئيسيةعربي ودولي

الرئاسة الفلسطينية: قرار الاعتراف بـ “فلسطين” مساهمة في تكريس حقوق الشعب الفلسطيني

رحبت الرئاسة الفلسطينية بإعلان النرويج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين، مشيرة إلى أن هذا القرار مساهمة فعالة في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه.

ونقلت وكالة وفا عن الرئاسة قولها: “إن حق الشعوب في تقرير مصيرها يعد حقاً راسخاً ومعترف به بموجب القانون الدولي، وإذ تجدد دولة فلسطين دعوتها المستمرة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الوقوف عند مسؤولياتها والإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الأرض”.

وحثت الرئاسة، دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية التي ما زالت لم تعترف بدولة فلسطين، أن تعترف بدولة فلسطين وفق حل الدولتين المعترف به دولياً المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967، وأهمية أن تدعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الامم المتحدة، وان تحذو حذو جمهورية أيرلندا والنرويج وإسبانيا التي اختارت طريق دعم تحقيق السلام والاستقرار وترسيخ قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وأكدت وسائل إعلام في وقت سابق من اليوم اعتراف كلاً من إيرلندا وإسبانيا والنروج، بدولة فلسطينية “مستقلة”، في خطوة قد تتخذها عدة دول أوروبية أيضاً رغم التحذيرات الإسرائيلية.

يذكر أن 9 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف أيضاَ بدولة فلسطين، وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وقبرص، والسويد، ومالطا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock