العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

العدوان الأمريكي على دير الزور يتسبب بأضرار في “قلعة الرحبة الأثرية”

كشف المدير العام للآثار والمتاحف، نظير العوض، أن العدوان الأمريكي الذي استهدف المنطقة الشرقية أمس، تسبب بأضرار في قلعة الرحبة الأثرية والتي يبلغ عمرها قرابة الـ 1200 عام.

وأوضح العوض في تصريح لـ “الوطن أون لاين” أن الأضرار تمثلت بحدوث تصدعات وتشققات بجدران القلعة، لافتاً إلى أنه لا يوجد حتى الآن إحصائية دقيقة لحجم الأضرار كافة.

من جانبها، أدانت وزارة الثقافة بأشد العبارات القصف الأمريكي الهمجي على قلعة الرحبة الأثرية الواقعة على نهر الفرات في منطقة الميادين والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الميلادي التاسع.

وقالت الوزارة عبر صفحتها على “فيسبوك” إن هذا العدوان السافر يخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية الداعية إلى حماية واحترام الممتلكات الثقافية في حال النزاع المسلح والذي ورد في المادة الرابعة من اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في نزاع مسلح المؤرخة بتاريخ ١٤ أيار ١٩٥٤ حول احترام الممتلكات الثقافية.

وشنت قوات الاحتلال الأميركي فجر اليوم عدواناً جوياً على عدد من المواقع والبلدات في المنطقة الشرقية، بالقرب من الحدود السورية ــ العراقية، ما أدى إلى استشهاد عدد من المدنيين والعسكريين وإصابة آخرين بجروح وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة.

نغم النجار- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock