محلي

اللجنة الوزارية تتفقد تنفيذ مشاريع حماة الخدمية ونسب تنفيذها

اطلعت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ المشاريع في محافظة حماة على عدد من المشاريع الخدمية ونسب تنفيذها.
وتفقدت اللجنة مراحل تنفيذ مشروع جر المياه من أعالي العاصي إلى مدينة حماة وأوتستراد سلمية حماة ونسب الإنجاز ومشروع توسع المنطقة الصناعية وعقدة الشريعة ومشروع تأهيل فرع الحزب القديم كمقر لإدارة جامعة حماة ومشروع تحويل معهد طب الأسنان إلى مشفى جامعي؛ والأعمال التي وصل إليها مشروع جر المياه من أعالي العاصي إلى مدينة حماة وتنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحماة.
وبيّن مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب بحماة، الدكتور مطيع عبشي، أن هذه المرحلة تمتد من قرية تومين وحتى محطة المصافي بطول 18 كم وبقيمة تقديرية تبلغ ملياراً و300 مليون ليرة، إضافة إلى تنفيذ خزان أرضي بسعة 40 ألف متر مكعب مع قناة توزيع وبوابات بتكلفة تبلغ 600 مليون ليرة .
كما اطلعت اللجنة على نسب تنفيذ مشروع أوتستراد حماة – سلمية والمعوقات التي تعترضه؛ وبيَّنَ مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بحماة خضر فطوم أن تنفيذ المرحلة من المشروع بطول 10 كم ونسب التنفيذ وصلت إلى 85 بالمئة، مشيراً إلى وجود بعض المعوقات يتم العمل على معالجتها بالتعاون مع مجلس مدينة حماة لاسيما المتعلق بجزء من منطقة الجاجية بطول 3 كم كونها جزءاً من المخطط التنظيمي من مدينة حماة، حيث سيتم تجاوز العقبات لتنفيذ هذا المشروع الحيوي المهم الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات و700 مليون ليرة؛ والمنفذ منه بقيمة 2 مليار و 800 مليون ليرة.
وشدد وزيرا التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال برازي والتربية دارم طباع على ضرورة تجاوز جميع المعوقات.
كما تفقدت اللجنة الوزارية مراحل العمل في توسع المنطقة الصناعية بحماة والبالغة مساحتها 254 هكتاراً وتضم ألفي مقسم مخصصة للحرفيين والصناعيين.
وقدّم رئيس مجلس مدينة حماة عدنان الطيار الأعمال التي يتم تنفيذها في مشاريع البنى التحتية لاسيما مشروعين للطرق، الأول بقيمة 100 مليون ليرة، بالتعاون مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحماة، والثاني مع شركة الطرق والجسور بقيمة 380 مليون ليرة، إلى جانب مشروع للصرف الصحي بقيمة 76 مليون ليرة ويتم تنفيذه وفق عقد مبرم مع شركة المشاريع المائية فرع المنطقة الوسطى.
واطلعت اللجنة الوزارية على نسب تنفيذ مشروع تأهيل بناء الحزب القديم كمقر لإدارة جامعةحماة، حيث لفت الدكتور محمد زياد سلطان إلى أن المشروع ينفذه فرع الإسكان العسكري بحماة وتمت المباشرة فيه بتاريخ 12/8/2018 وقيمته العقدية 461 مليوناً و327 ألف ليرة ونسب التنفيذ بلغت لشهرين، تشرين الثاني 85 بالمئة، إضافة إلى ملحق عقد بقيمة 229 مليوناً و71 ألف ليرة وتمت المباشرة فيه بتاريخ 12/2/2019 إلى جانب الاطلاع على مشروع تحويل معهد طب الأسنان إلى مشفى جامعي.
وبيَّنَ مدير فرع الإسكان العسكري بحماة محمد ونوس أن قيمة عقد المشفى تبلغ 3 مليارات و740 مليون ليرة، وتمت المباشرة فيه بتاريخ 12/6/ 2018 وتبلغ مساحته 4300 متر مربع وهو مؤلف من قبو وطابق أول وثانٍ وتبلغ طاقته الاستيعابية 200 سرير، ويضم القسم التعليمي لكلية الطب البشري بجامعة حماة، ومؤلف من 3 مدرجات، منها مدرجان بطاقة 150طالباً وطالبة، ومدرج كبير بطاقة 300 طالب، ومن المتوقع وضعها بالخدمة خلال آذار المقبل من العام القادم.
كما استعرضت اللجنة الوزارية الأعمال المنفذة بعقد الشريعة الطرقية التي تربط بين دوار فيصل الركبي ودوار الصحة والمراحل المنفذة من العقدة الأولى والثانية بقيمة 300 مليون ليرة والرابعة بقيمة 248 مليون ليرة إلى جانب تفقد أعمال تنفيذ مبنى مديرية التربية الجديد في حي غرب المشتل الذي يتألف من 5 طوابق و تبلغ مساحتها الطابقية 1900 متر مربع.

وبيَّنَ البرازي أنه تم بحث المشاريع الخدمية قيد التنفيذ وما تم تنفيذه منها وما سينفذ خلال الفترة المقبلة.
برازي أكد حرص الحكومة على دعم المشاريع التنموية وتوجهها لوضع برنامج زمني لهذه المشاريع بما يتفق مع التمويل لإنجاز جميع المشاريع، مؤكداً على ضرورة وضع برنامج زمني محدد لتجاوز جميع المعوقات، منوهاً بأن نسب التنفيذ للمشاريع تراوحت مابين 30 و85 بالمئة، مشدداً على ضرورة تحمل المسؤوليات من قبل مديري الشركات والمؤسسات المنفذة للمشاريع والإسراع في تنفيذ المشاريع.
وذكر محافظ حماة د. محمد طارق كريشاتي أن الهدف من الجولة الاطلاع على واقع تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية والوقوف على العقبات والعثرات والعمل على تذليلها للإسراع في الانتهاء منها ووضعها في الخدمة، لافتاً إلى أن هناك 156 مشروعاً تم استكمال وتنفيذ وصرف 106 مشاريع ويوجد معلق منها 50 مشروعاً ومنها 36 مشروعاً منفذة بشكل كامل و14 مشروعاً بحاجة إلى التمويل كما أن هناك معوق.

محمد أحمد خبازي – حماة – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock