محلي

المطالبة بتأسيس صندوق لإعادة إعمار حلب

طالبت لجنة إعادة إعمار حلب بتأسيس صندوق خاص بالعملية وإصدار التشريع اللازم لذلك من أجل الارتقاء بالعملية كما يجب وتستحق نظراً للأضرار الكبيرة البالغة التي لحقت بمساحات واسعة من أحياء المدينة وخصوصاً الشرقية منها.

ودعا أعضاء اللجنة خلال اجتماع لهم اليوم الجمعة ترأسه محافظ حلب حسين دياب إلى تشكيل فرق عمل لتوثيق الأضرار التي أصابت أحياء المدينة بما يكفل الإفادة منها وذلك عبر بنك معلومات يضم جميع المسوحات والدراسات والتقويم الراهن لواقع العمل الذي من المتوقع أن ينطلق بقوة لرغبة المحافظة والحكومة الإسراع في إنجاز الملف بأقصى سرعة ممكنة لأهميته الحيوية لحلب ولسورية.

وركزت المداخلات خلال الاجتماع على ضرورة توحيد الشروط والمواصفات الفنية لجميع المديريات الممثلة بلجنة إعادة إعمار حلب والتي شكلت أخيرا وبخاصة فيما يتعلق بأعمال ترميم المدينة القديمة والقيام بالتنسيق المطلوب فيما بينها خلال إنجاز أعمالها وما يتطلبه الأمر من ترميم الصحائف العقارية مع التشريع اللازم لها. ورأى المجتمعون أن بإمكان إدارة جامعة حلب توجيه كل مشاريع التخرج للتخصص بمواضيع متعلقة بإعادة إعمار حلب.

وفيما جرى تشكيل الفرق الفنية اللازمة لتوثيق أضرار المدينة، شدد المحافظ على أهمية “وضع الرؤى والأهداف الواضحة والدقيقة وبذل كل الجهود لإعادة الإعمار في حلب وتنفيذ الخطط الآنية لإصلاح كل ما خربته يد الإرهاب” منوها إلى ضرورة “وضع رؤية تخطيطية وعمرانية لكل أحياء المدينة وتأهيل البنى التحتية والمنشآت العامة والخدمية وتحديد أولويات العمل لتقديم كل ما يلزم للأهالي وتشكيل مجموعات عمل لتوثيق الأضرار وتحليل الوضع الراهن وتحديد أولويات العمل والتعاون الوثيق مع جامعة حلب والاستفادة من كوادرها العلمية والفنية والبشرية في ذلك”.

وأكد دياب أن المطلوب من جميع المعنيين تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل القوانين والتشريعات واقتراح المشاريع الملبية لمتطلبات إعادة الإعمار ودراسة وضع المدينة القديمة لإعادة إعمارها “بما ينسجم مع قيمتها الأثرية والتاريخية ومع خصوصية ترميم المباني الأثرية والتاريخية”.

وكان المحافظ دعا عبر “الوطن” جميع رجال الأعمال السوريين، وبخاصة الحلبيين منهم، إلى الاسثمار في إعادة إعمار حلب ووعد بتقديم كل الضمانات والتسهيلات والمحفزات اللازمة للعملية من المحافظة ومن الحكومة التي توقع مصدر خاص لـ “الوطن أون لاين” أنها ستحضر إلى حلب الأسبوع الجاري لتسريع وتيرة إعادة إعمار المدينة وعودتها إلى الحياة مجدداً.

حلب – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock