عربي ودولي

المغرب يفرض قيوداً مشددة على المنتجات التركية

قررت الحكومة المغربية فرض مزيد من القيود على المنتجات المصنعة في تركيا لمدة 5 سنوات، لترتفع الرسوم الجمركية على المنسوجات التي تحمل أختاماً تركية بنسبة 90 بالمئة، كما فرضت الرباط قيوداً صارمة على سلسلة المتاجر التركية في المغرب، وحذرت من إغلاقها حال عدم الالتزام بتلك القرارات التي تتخذها لتشجيع الصناعة المغربية.
ووفقاً لموقع «أحوال» التركي، تناول قرار السلطات المغربية رفع أسعار الرسوم الجمركية على كل المنتجات المصنوعة في تركيا، وقال: إن منتجات النسيج تعد أبرز المنتجات التركية التي تواجه قيوداً جديدة في المغرب، إذ تشجع الرباط مواطنيها على شراء المنتجات المحلية.
واشترطت وزارة التجارة المغربية أيضاً حسب موقع «سبوتنيك» على سلسلة متاجر «بيم» التركية المنتشرة في المغرب، بأن يكون نصف المعروض في جميع متاجر «بيم» من إنتاج مغربي، وحذرت من أنه في حال عدم الالتزام سيتم إغلاق 500 متجر تمتلكها العلامة التجارية التركية في المغرب.
ويأتي قرار الرباط في وقت يعاني فيه النظام التركي من قرار سعودي مماثل بحظر استيراد البضائع والمنتجات القادمة من الأناضول، وهو قرار دعمته حملات شعبية كبرى لمقاطعة المنتجات التركية.
وكانت سورية السباقة في الدعوة إلى مقاطعة البضائع التركية ومنتجات نظام الرئيس رجب طيب أردوغان الذي بات السوريون يعرفونه بـ«لص حلب»، وفي السياق سلطت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، اليوم الأربعاء، الضوء على حرب تجارية شرسة تشنها السعودية ضد تركيا، وسط مخاوف من خطوات مماثلة من الإمارات والبحرين.
وذكرت «نيزافيسيمايا غازيتا» أن هناك بيانات تفيد بتطبيق السعودية حظراً غير معلن ولكنه قاطع على استيراد السلع المنتجة في تركيا.
كما ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، أن المصدرين الأتراك لم يدركوا وجود مشاكل في الواقع، إلا عند إيقاف البضائع على الحدود السعودية.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock