سياسةعربي ودولي

قمة هلسنكي.. نتائج إيجابية وغضب أميركي على ترامب

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب على أهمية التعاون والتنسيق بين بلديهما لحل المشاكل الدولية وبينها الأزمة في سورية.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مع ترامب في العاصمة الفلندية هلسنكي “إنه جرى خلال اللقاء بحث الأزمات الإقليمية وبينها الأزمة السورية”، مؤكدا أن تأمين الاستقرار والسلام في سورية يمكن أن يكون مثالا للعمل المشترك الناجح بين البلدين.

وأضاف الرئيس الروسي أن بإمكان روسيا والولايات المتحدة لعب دور رائد في هذه المسألة وتنظيم التعاون لمنع وقوع أزمة إنسانية والمساعدة في إعادة المهجرين إلى منازلهم.

واقترح الرئيس الروسي على نظيره الأمريكي تشكيل لجنة خبراء لتطبيع العلاقات المتوترة مؤخرا بين البلدين، تضم محللين سياسييين وعلماء ودبلوماسيين سابقين روسا وأمريكيين.

من جهته اعتبر ترامب أن العلاقات الروسية الأمريكية كانت في أسوء حالاتها قبل هذه القمة، “وعلى الرغم من ذلك فهذا الوضع تغير، منذ حوالي 4 ساعات، إنني مقتنع بذلك”.

وأضاف ترامب: “بحثنا مجموعة من القضايا الملحة المختلفة، ذات الأهمية بالنسبة لكلا البلدين، وأجرينا حوارا منفتحا ومثمرا”.

وفي موجة غضب أمريكية لاحقة لتصريحات ترامب عقب لقاء القمة، قال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر “في تاريخ بلادنا لم نشهد رئيساً يؤيد خصماً لأميركا كما دعم ترامب بوتين”.

من جهته قال زعيم الجمهوريين في الكونغرس: “على ترامب أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنا”.

أما التصريح الأخطر كان لمدير جهاز الاستخبارات الأمريكية السابق جون برينان الذي اعتبر أن تصرف ترامب يرتقي إلى مستوى الجريمة الكبرى.

وأضاف: “لم تقتصر تعليقاته كمعتوه بل إنه يخضع كليا لبوتين”.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock