سياسةعربي ودولي

حمدوك لـ«بومبيو»: الحكومة الانتقالية السودانية لا تملك تفويضاً للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل

أبلغ رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، بأن الحكومة الحالية لا تملك تفويضاً لاتخاذ قرار بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وحسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، قال وزير الثقافة والإعلام، الناطق باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح في بيان صحفي بشأن زيارة بومبيو: إنه «حول الطلب الأميركي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أوضح رئيس الوزراء للوزير الأميركي أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولاً لقيام انتخابات حرة، ولا تملك الحكومة الانتقالية تفويضاً يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي».
تأتي زيارة بومبيو إلى الخرطوم التي وصلها قادماً من إسرائيل ضمن الجولة التي يقوم بها إلى منطقة الشرق الأوسط، وفي إطار مساعي الولايات المتحدة الأميركية للدفع بعملية التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل بعد الإعلان عن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل في الـ13 من الشهر الجاري.
وقال بومبيو في حسابه الرسمي على «تويتر» أثناء توجهه من إسرائيل إلى الخرطوم: أنا سعيد بأن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية مباشرة ومن دون توقف من إسرائيل للسودان».
وشهدت الأوساط السياسية والدبلوماسية السودانية في الأيام القليلة الماضية حالة من الإرباك بخصوص التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، كانت نتيجتها إقالة الناطق الرسمي لوزارة الخارجية حيدر بدوي صادق من منصبه، عقب تصريحه بأن بلاده تتطلع إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.
وأكد رئيس الوزراء السوداني عبر «تويتر» حسبما ذكرت وكالة «سونا» أنه أجرى مع وزير الخارجية الأميركي حواراً مباشراً وشفافاً، وناقش معه حذف اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.
وقال: إنه ناقش مع بومبيو العلاقات الثنائية، ودعم الحكومة الأميركية للحكومة المدنية، مضيفاً: «نتطلع لخطوات إيجابية ملموسة من الولايات المتحدة لدعم ثورة السودان».
كما التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمكتبه بالقصر الجمهوري بومبيو.
وتزامنت زيارة بومبيو إلى الخرطوم مع زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي الذي وصل إلى الخرطوم صباح اليوم في ثاني زيارة رسمية له للسودان منذ قيام «الثورة السودانية»، حسب وكالة «سونا».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock