العناوين الرئيسيةسياسةعربي ودولي

وانغ يي: ما يجري في غزة أسفر عن كارثة إنسانية وتجاوز الخط الأحمر للحضارة الحديثة

اعتبر وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن استمرار الصراع في غزة أسفر عن كارثة إنسانية يجب ألا تحصل، وقد تجاوز الخط الأحمر للحضارة الحديثة، فعلى مدى نحو نصف عام، تسبب هذا الصراع بمقتل وإصابة أكثر من مئة ألف شخص ونزوح أكثر من مليون شخص، داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك وبشكل عاجل.
و في مقابلة تحريرية تلقت “الوطن” نسخة منها، أشار وزير الخارجية الصيني إلى أن الدفع بتحقيق وقف إطلاق النار ومنع القتال في أسرع وقت ممكن يعتبر مقدمة الأولويات في الوقت الحالي، لافتاً إلى أن إطالة الحرب تعني تحديا متزايدا لضمير البشرية وتقويضا مستمرا لأساس العدالة”. مشددا على ضرورة تطبيق قرار مجلس الامن رقم 2728 الذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة، وهذا القرار ملزم، ولا بد من تنفيذه بشكل فعال، بهدف تحقيق الوقف الفوري والدائم وغير المشروط لإطلاق النار.
الوزير وانغ يي شدد على ضرورة ضمان وصول الإغاثة الإنسانية بشكل مستدام وبدون عوائق، لأنه مسؤولية أخلاقية لا تتحمل أي تأخير، مؤكداً أن الصين ترفض رفضا قاطعا التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين والعقاب الجماعي بحق سكان غزة، وقال:” سيواصل الجانب الصيني العمل مع المجتمع الدولي على حشد كل الجهود في تنفيذ القرار بشأن وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وضمان وصول مواد الإغاثة الإنسانية إلى سكان غزة بشكل سريع وآمن ومستدام وبدون عوائق”.
وزير الخارجية الصيني أكد على ضرورة منع امتداد التداعيات السلبية الناجمة عن الصراع، معتبراً ان ذلك يمثل حاجة واقعية للحيلولة دون خروج الأوضاع في المنطقة عن السيطرة، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن “التصعيد الأخير للنزاع” بين إيران و”إسرائيل” يمثل أحدث تجسيد لامتداد تداعيات الصراع في غزة.
ودعا الوزير وانغ يي الأطراف المعنية إلى الحفاظ على الهدوء وضبط النفس، تفاديا للمزيد من التصعيد للأوضاع المتوترة، وأضاف:” سيواصل الجانب الصيني بذل جهود حثيثة لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والمساهمة بطاقته في تهدئة الأوضاع، انطلاقا من حيثيات الأمور وطبيعتها”.
الوزير الصيني أكد ضرورة تصحيح الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني في اسرع وقت ، “باعتباره حلا جذريا للصراع في غزة، اذ أثبتت هذه المحنة في غزة مجددا أن عدم تمكن الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه الوطنية المشروعة منذ زمن طويل هو المصدر للقضية الفلسطينية وجوهر قضية الشرق الأوسط، معتبرا انه لا يمكن الخروج النهائي من دوامة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإزالة التربة التي تغذي الأفكار المتطرفة والكراهية بشكل جذري، وإحلال السلام الدائم في المنطقة، إلا من خلال إعادة العدالة للشعب الفلسطيني وتنفيذ “حل الدولتين” بشكل حقيقي وتسوية الهموم الأمنية المشروعة لكافة الأطراف سياسيا.
وأكد وانغ يي حرص بلاده على مواصلة العمل مع المجتمع الدولي بما فيه دول المنطقة على تعزيز التضامن والتعاون، والدعم الثابت للقضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة، والدعم الثابت لدفع المصالحة بين الفصائل الفلسطينية عبر الحوار، والدعم الثابت لفلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والدعم الثابت للشعب الفلسطيني لتحقيق إقامة دولته المستقلة و”حكم فلسطين من قبل الفلسطينيين.
وقال: “الصين تدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام على وجه السرعة بمشاركة أوسع ومصداقية أكثر وفاعلية أكبر، ووضع الجدول الزمني وخريطة الطريق لتنفيذ “حل الدولتين”، بما يدفع بإيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية في اقرب وقت، ويحقق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock