‎لأول مرة في مشافي اللاذقية.. عمليات جراحية على الهواء مباشرة

‎لأول مرة في مشافي اللاذقية.. عمليات جراحية على الهواء مباشرة

ضمن فعاليات ختام مؤتمر قسم النسائية في مشفى التوليد والأطفال، تم إجراء ثلاث عمليات جراحية نوعية في المشفى، وبث عمليتين منها على الهواء مباشرة، في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى المحافظة.

العملية الأولى، وهي عملية “فيرتهايم” لسرطان عنق الرحم، أجراها مدير الصحة الدكتور هوازن مخلوف والتي قال عنها في حديثه لـ”الوطن أون لاين”، إنه “تم اجراؤها بطريقة نموذجية واسعة، ليتم استئصال الرحم بشكل جذري مع تجريف العقد اللمفية، وكشف أكبر قدر ممكن من الحوض ليستفيد منه تشريحياً الأطباء المقيمون عبر البث المباشر”، مشيراً إلى ضرورة إيصال المعرفة والعلم إلى الطبيب المقيم الذي بدوره سيصبح طبيباً أخصائياً بعد سنوات قليلة.

في حين أجرى مدير عام مشفى التوليد والأطفال الدكتور أحمد الفرا العملية الثانية على الهواء مباشرة، وهي عملية السلس البولي الجهدي، التي تعاني منها 30 % من النساء من فوق 40 عاماً، كما ذكر الفرا لـ”الوطن أون لاين”، مبيناً أن الهدف من البث المباشر، أن يرى الحضور المشارك في المؤتمر التطور الحاصل في عمليات المشفى، بالإضافة للهدف التعليمي للمقيمين.

وأوضح الفرا أن غرف العمليات لا تتسع سوى لعدد محدود من الأطباء المقيمين بينما في النقل المباشر يحضر العملية نحو 100 طبيب مقيم وكأنه داخل غرفة العمليات فيرى ويتعلم كل شيء بشكل مباشر.

وحول استمرارية نقل العمليات الجراحية على الهواء مباشرة، أكد المدير الطبي لمشفى التوليد والأطفال الدكتور اسكندر اسكندر، لـ”الوطن أون لاين”، أن الإدارة تسعى لتكون العمليات أسبوعية سواء جراحة عادية أو تنظيرية ليتمكن كل الأطباء المقيمين من حضورها، مبيناً أن هذه العمليات تعليمية بشكل أساسي وتُغني معارف المقيم العملية بشكل أكبر.

عبير سمير محمود _ الوطن أون لاين‎

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!