حجم التبادل التجاري مع إيران يتقلص إلى اقل من 10 بالمئة

حجم التبادل التجاري مع إيران يتقلص إلى اقل من 10 بالمئة

أظهرت أحدث بيانات غرفة تجارة دمشق تقلص حجم التبادل التجاري بين سورية وإيران إلى نسبة تقل عن 10 بالمئة خلال السنوات الأخيرة وذلك بحسب جدول الميزان التجاري للفترة بين عامي 2003 إلى 2017 قياسا لسعر صرف القطع الأجنبي وتقلباته الكبيرة خلال الفترة المذكورة.

وسجل جدول التبادل التجاري المتضمن حجم الاستيراد والتصدير ونسبة العجز ونسبة تغطية الصادرات للمستوردات نحو 7.3 مليار ليرة في العام 2007 في حين بلغ 61 مليار ليرة للعام 2017 الذي سجل استيراد بقيمة 52 مليار ليرة مقابل تصدير متواضع لم يتجاوز 9 مليار ليرة ما يعني تقلص نسبة تغطية الصادرات للمستوردات إلى نسبة 17 بالمئة وبلوغ حجم العجز التجاري 43 مليار ليرة بين البلدين لصالح إيران .

وكان رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق غسان القلاع دعا خلال لقائه الوفد الإيراني اليوم إلى إقامة مصرف سوري – إيراني مشترك وإقامة صناعات مشتركة وفتح المعابر الحدودية مع العراق لزيادة حجم التبادل التجاري بين سورية وإيران حيث ساهم معبر نصيب بتفعيل التصدير والاستيراد بين البلدين.

ودعا نائب رئيس غرفة تعاون إيران للشؤون الاقتصادية محمد علي ضيغمي رئيس الوفد الإيراني لكسر الحصار والمقاطعة الاقتصادية عبر توثيق العلاقات الاقتصادية والتنسيق والتعاون المستمر بين بلدينا.

صالح حميدي – الوطن أون لاين

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!