سوريةسياسة

المعلم: على تركيا تنفيذ هذه الشروط كشرط لتطبيع العلاقات معها

أكد وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أن على تركيا سحب قواتها من سورية فورا والتوقف عن تدريب المجموعات المسلحة، ومن شأن قيامها بهذه الأمور تطبيع العلاقات معها.

وقال المعلم، في حديث لقناة الميادين من الصين حيث يستكمل زيارته هناك، إن “سورية لا تسعى لمواجهة عسكرية مع تركيا، لكن هذا الأمر يختلف عن محاربة دمشق للتنظيمات الإرهابية المدعومة من أنقرة، ولو أن تركيا التزمت باتفاق سوتشي الموقع مع روسيا لكانت وفرت الكثير من الدماء”.

وأشار المعلم إلى أن استمرار الوجود العسكري التركي على الأراضي السورية هو بنظر دمشق احتلال لا يختلف عن الاحتلال الإسرائيلي، قائلا: ” إذا لم تسحب تركيا قواتها من سورية فإنها ستكون قوة احتلال لا فرق بينها وبين إسرائيل”.

وأكد وزير الخارجية أن الجيش السوري مستمر في تحرير الأرض، مشددا على إدلب محافظة سورية وما يقوم به الجيش لتحريرها هو ضمن الأراضي السورية، وليس اعتداء على أحد.

وكشف المعلم أن هناك دولاً تآمرت على سورية ندمت، ودول آخرى لا تزال تكابر، وبعض الدول ما تزال تأتمر بأمر الولايات المتحدة الأمريكية.

وبخصوص التسوية السياسية في أستانا، اعتبر المعلم أن ما يجري فيها شأن روسي باعتبارها تشكل ضامنا، ويتم التشاور فيه مع دمشق بعد إقراره بين الدول الضامنة، مؤكدا أن العملية السياسية مستمرة ولم تتوقف.

المصدر : الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock