سياسةعربي ودولي

إيران تفعل.. وترامب يقول!

منذ أن أعلن الجيش الإيراني، فجر اليوم الخميس، إسقاطه طائرة تجسس أمريكية مسيرة اخترقت أجواء البلاد في محافظة هرمزكان الجنوبية، بدا وكأن الرئيس الأمريكي ترامب لا يعلم ما هو التصرف التالي.

وفور وقوع الحادثة، طالب ترامب مستشاريه بتخفيف حدة التصريحات بشأن إيران، مؤكدا أن إدارته لا تسعى لحرب مع طهران.

لكن ترامب عاد بعد ساعات ليصرح بأن إيران ارتكبت خطأ فادحا، قائلا للصحفيين: “ستعرفون قريبا إذا ما كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران”.

وحاول الرئيس الأمريكي تبريد الأجواء بقوله إن إدارته لا تدفعه نحو الصراع مع إيران بل تفعل عكس ذلك، مبررا الحادثة بأنه من المحتمل أن يكون الجيش الإيراني أسقط الطائرة بطريق الخطأ، على حد تعبيره.

من جهته أكد قائد الحرس الثوري الإيراني أن المجال الجوي لبلاده خط أحمر، وأن طهران لا تريد الحرب ولا تسعى لها لكنها مستعدة لها بالكامل، محذرا “الأعداء” من أي اعتداء في هذه المرحلة “ونؤكد لهم أنه يمكننا الوصول لهم أينما كانوا”.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران ستحيل المسألة المتعلقة بالأنشطة الأمريكية في المنطقة إلى الأمم المتحدة.

وكان الجيش الإيراني أعلن أن طائرة تجسس من طراز “غلوبال هاوك” أقلعت في الساعة الثانية عشرة و 14 دقيقة من بعد منتصف الليل من إحدى القواعد الاميركية في جنوب الخليج العربي، إلى أن وصلت الأجواء الإيرانية الجنوبية دون التعريف عن نفسها ليتم استهدافها وإسقاطها.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock