سياسةعربي ودولي

صهر ترامب يفتتح “ورشة البحرين” بإغراءات لمصر والأردن لبنان

افتتح جاريد كوشنير صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما يسمى “مؤتمر البحرين الاقتصادي” الساعي لتمرير “صفقة القرن” على حساب القضية الفلسطينية، بكلمة موسعة شرح خلالها خطة الولايات المتحدة الأمريكية راعية الورشة لإطلاق الصفقة.

وخلف ستارة “السلام والازدهار” التي رددها أكثر من مرة، حاول كوشنير إخفاء الملامح التدميرية للحقوق الفلسطينية في الأراضي المحتلة، قائلا إن المشاركين في المؤتمر “يريدون السلام والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين، وحرية العبادة للطرفين”، حسب زعمه.

وتحدث كوشنير بشكل اقتصادي عن مآل المؤتمر وأهدافه المزعومة بجعل كل من الضفة الغربية وغزة “مركزا نابضا بالاقتصاد”، وإنشاء مناخ يجذب المستثمرين إليهما.

وقال كوشنير “الولايات المتحدة والرئيس ترامب ملتزمان بالتوصل إلى مستقبل أفضل للفلسطينيين وللشرق الأوسط برمته”، مضيفا “لدينا خطط مفصلة هنا وسنخلق فرص عمل ونحسن الخدمات”.

وزعم أن ما وصفها بـ “خطة الاستثمار” ستشمل التعليم والنساء والشباب في غزة والضفة الغربية، قائلا إن المؤتمر سيجمع الأموال المقدرة بـ 50 مليار دولار ويحدد سبل استثمارها “ونريد نتائج ملموسة لها”.

وبهدف إغراء المشاركين عرض كوشنير فيديو متخيلا لقطاع غزة بعد “الاستثمار” المزعوم، يظهر فارقا هائلا في الخدمات إذا ما قورن بالواقع الحالي للقطاع، كذلك تحدث صهر ترامب عن تحقيق مناخ استثماري في كل من الأردن ولبنان ومصر، وهي الدول المحيطة بفلسطين المحتلة.

وتحاول الولايات المتحدة ومن خلفها إسرائيل وبعض الدول العربية إغراء الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة بالمال والتنمية لعقد سلام مع الإسرائيليين وإنهاء المطالبة بحقوقهم التاريخية في الأراضي المحتلة وإنشاء دولة فلسطين عليها.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock