تشكيل اللجنة المركزية للتصدير

تشكيل اللجنة المركزية للتصدير

وافق مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية، اليوم الثلاثاء، خلال جلسته الرابعة لعام 2019 في مقر الاتحاد بدمشق على تشكيل لجنة مصدرين في كل غرفة تجارة تُعنى بكل ما من شأنه تحفيز وتطوير العملية التصديرية.

وترتبط هذه اللجان باللجنة التي تقرر تشكيلها في اتحاد غرف التجارة لهذه الغاية وتسمى اللجنة المركزية للتصدير وتضم في عضويتها رؤساء اللجان المشكلة في الغرف إضافة إلى أعضاء من خارج الاتحاد معنيين بعملية التصدير وتكليف إياد محمد برئاستها.

ورفع الاتحاد مقترح إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لإصدار مرسوم تشريعي يعفي من الفوائد والغرامات المترتبة على رسوم التأمينات الاجتماعية المستحقة لغاية 31/12/2018 على اعتبار أن المرسوم رقم 1 لعام 2019 لا يشمل الفوائد والغرامات المترتبة ما بين عام 2015 ولغاية عام 2018.

وطلب الاتحاد من مصرف سورية المركزي ذكر سبب التصنيف عند إصدار القوائم التي يصدرها للمصارف بمنع التعامل مع بعض المتعاملين وتعذر معرفة السبب عند مراجعته من قبلهم.

وشكل الاتحاد فريق عمل يضم ممثلين عنه تكون مهمته التواصل مع السادة المستثمرين ورجال الأعمال السوريين في الخارج ودعوتهم للعودة إلى أرض الوطن وإعادة رساميلهم المهاجرة.

ودعا للوقوف على أسباب عدم عودتهم لمتابعتها لدى الجهات المعنية ومحاولة معالجتها، بحيث يقوم أعضاء الفريق بوضع استراتيجية عمل لتنفيذ هذا الهدف خلال مدة أقصاها 3 أيام.

يضم فريق العمل المذكور في عضويته كل من : د. عبد الناصر شيخ فتوح، فيصل سيف، م. رندة العجيلي، مازن كنامة، أنس جود، عبد الرحيم رحال، ربى عبود. بحيث يتحمل الاتحاد النفقات المترتبة على ذلك.

و اعتمد الاتحاد مبادرة لدعم الليرة السورية بعنوان (عملتي- قوتي) والتعميم على كافة الغرف لدعوة المنتسبين إليها لتبديل مبلغ وقدره 100 دولار أمريكي إلى الليرات السورية بالسعر الرسمي من قبل كل تاجر لدى المصرف المركزي.

وكلف الاتحاد ربى عبود بإدارة هذه المبادرة ومتابعتها مع المصرف المركزي لاعتماد الآلية المناسبة لها.

صالح حميدي – الوطن أون لاين

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!