سوريةسياسة

“رايتس ووتش”: على التحالف الدولي دفع تعويضات لضحايا غاراته المدنيين في سورية

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بدفع التعويضات لضحايا غاراته على سورية.

وقالت المنظمة: “على التحالف بقيادة الولايات المتحدة معالجة آثار الضرر اللاحق بالمدنيين جراء العمليات العسكرية في سورية”.

وأشارت إلى أن “محققين مستقلين” أفادوا بأن غارات التحالف الجوية “قتلت 7 آلاف مدني على الأقل في العراق وسورية منذ أيلول 2014”.

وأوضحت المنظمة أنها أجرت تحقيقات كشفت أن التحالف نفذ في العامين 2017 و2018 أربع غارات جوية “تبدو غير قانونية” طالت قريتي تل الجاير والحلو بمحافظة الحسكة شمال شرق سورية و”أودت بحياة 63 مدنيا ودمرت وأضرّت بالممتلكات”، لكن لم يتم دفع أي تعويضات للضحايا.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش” لما فقيه: “رغم انتهاء القتال ضد “داعش”، تستمر معاناة المدنيين المتضررين من غارات التحالف. وينبغي على التحالف توسيع نطاق المدفوعات التي قدمها في كانون الثاني 2019 لتشمل المدنيين المتضررين من عملياته السابقة في سورية”.

وتقود الولايات المتحدة في سورية قوات التحالف الدولي منذ صيف 2014  دون دعوة أو موافقة من دمشق، وارتكب جرائم كثيرة استخدم فيها كل أنواع الأسلحة بما فيها القنابل الفوسفورية ما أدى إلى وقوع مئات الضحايا من المدنيين ودمر مدينة الرقة ودفن المئات من المدنيين تحت الأنقاض.

المصدر: روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock