محلي

5 آلاف طبيب سوري يشاركون في مؤتمر «الأسنان» وجامعات أميركية وبريطانية ستشارك عبر «أون لاين»

أعلنت نقيب أطباء الأسنان في سورية فاديا ديب أن عدد المشاركين من الأطباء في المؤتمر العلمي أكثر من 5 آلاف طبيب من مختلف المحافظات منهم 500 من حلب، مشيرة إلى مشاركة 60 شركة متخصصة في المستلزمات الطبية السنية عربية وعالمية تشارك في المعرض الخاص بالمؤتمر.
وانطلق أمس مؤتمر نقابة أطباء الأسنان العلمي الدولي الثامن عشر الذي يستمر على مدار 3 أيام بمشاركة والذي سيتم من خلاله إلقاء محاضرات بأحداث التطورات في طب الأسنان إضافة إلى إجراء مسابقة لأفضل اختراع سوري في هذا المجال.
وقالت ديب في تصريح لـ«الوطن»: إننا استطعنا التواصل مع جامعات أميركية وبريطانية لتطبيق ميزة البث المباشر عبر «أونلاين» موضحة أن هناك عدداً من المحاضرين الأميركيين والبريطانيين وألمانيين سيلقون محاضراتهم من قاعة المحاضرات في جامعته وستبث مباشرة إلى قاعات دار الأوبرا بدمشق.
وأضافت ديب: إن ما يميز هذه الميزة المشار إليها أنه المحاضر سيتلقى الأسئلة من الموجودين في القاعة وهو سيجيب عنها مباشرة بمعنى أنه سيكون هناك تفاعل بين المحاضر والمستمعين.
وأكدت ديب أن المشاركة في المؤتمر من الأطباء والطلاب غير متوقعة ذلك بأن العدد المتوقع 4 آلاف إلا أنه حالياً تجاوز 5 آلاف مشارك، معتبرة أن هذا يدل على رغبة طبيب الأسنان في الحصول على كل ما هو جديد في طب الأسنان.
وبينت ديب أنه رغم المعاناة التي يعيشها أهالي محافظة حلب إلا أن أطباء الأسنان فيها أصروا على المشاركة فتجاوز عدد المشاركين 500 شاركوا رغم الصعوبات ليوصلوا رسالة لكل العالم أن حلب حاضرة.
وأشارت ديب إلى أن المحاضرين الذين حضروا معظمهم عرب وسوريين، إضافة إلى وجود محاضر أميركي، إضافة إلى المحاضرات التي ستبث عبر «أون لاين»، مشيرة إلى أن الشركات المشاركة كسرت الحصار بوجودها في المؤتمر.
وقالت ديب: إن النقابة ستقدم جائزة لأفضل اختراع في مجال طب الأسنان، مبينة أن هناك فريقاً من الجامعات السورية لتقيم الاختراعات المتقدمة من المشاركين.
من جهته أكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي هلال الهلال أن انعقاد المؤتمر في سورية في هذا الوقت بالذات ليس مجرد جهد علمي فحسب وإنما هو أيضاً تعبير عن صمود سورية وتصديها لأخطر ما عرفه التاريخ المعاصر من حروب.
وفي كلمة له في المؤتمر قال الهلال: نحن نرى في هذا المؤتمر تأكيداً لقدرة الشعب العربي السوري على مزاولة حياته الطبيعية بما في ذلك النشاط العلمي والثقافي في الوقت الذي يواجه فيه حرباً شرسة تكالبت عليه كل قوى العدوان والبغي في هذا العالم».
من جهته أكد نائب نقيب أطباء الأسنان صفوان قربي أن عدد المشاركين كبير جداً وغير متوقع، لافتاً إلى أن القاعات ممتلئة.
ولفت قربي إلى أن هناك محاضرين من لبنان والجزائر وبلجيكا وألمانيا منهم سيكون عبر الأونلاين وهو البث المباشر التفاعلي وهو إجراء حديث جداً وسيكون أهم اللقطات الموجودة في المؤتمر.
وعن علاقة النقابات مع وزارة الصحة رأى قربي أن الوعود التي أطلقها وزير الصحة نزار يازجي في المؤتمر جميلة لكن ننتظر تطبيقها على أرض الواقع.

محمد منار حميجو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock