محلي

عندما يقسم الوزير.. «الغربي»: لا زيادة في أسعار الخبز ما دمت وزير تموين

نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي لـ«الوطن» أن يكون هناك أي زيادة سعرية لمادة الخبز أو أي تعديل لثمن الربطة الحالي بعد تحسين جودته جراء تخفيض نسب الاستخراج من القمح لحدود 80% والذي بدأ يترك أثراً إيجابياً لدى بعض المواطنين، إلا أن شريحة واسعة في المجتمع ما زالت تتوجس من زيادة سعرية مرتقبة لمادة الخبز معتبرين أن تحسين جودة الخبز مقدمة لرفع الأسعار وحالة الدعم التي تقدمها الدولة للمادة.
ولدى إلحاحنا في السؤال عن أي حالة زيادة سعرية أقسم الوزير الغربي في اتصال «الوطن» معه إنه لا نية لأي زيادة وأنه ما دام وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك لن يكون هناك أي زيادة سعرية لمادة الخبز، لأن الفريق الحكومي مهتم بتقديم رغيف الخبز بجودة عالية للمواطن مع الاستمرار بالأسعار نفسها المعمول بها. مبيناً أن فارق الكلف المالية جراء تخفيض نسب الاستخراج تم تحميله إلى وزارة المالية بتوجيه من رئيس الحكومة. منوهاً بأن زيارة رئيس الحكومة مؤخراً لبعض المخابز مؤشر لاهتمام ومتابعة الحكومة لجودة الخبز واستقرار أسعاره ودعم لعملنا في التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
وفي سياق قريب أوضح الوزير أنه في محافظة السويداء لبحث كيفية تسويق محصول التفاح في المحافظة مقدراً الإنتاج بنحو 75 ألف طن من التفاح وأن الوزارة تطمح لتسويق جزء مهم من هذه الكميات قد تصل إلى حدود 50%.
إضافة إلى بحث مشكلات التسويق للموسم الماضي لتلافيها لهذا الموسم وضمان عدم تكرارها وأن الوزارة تعمل على رفع كفاءة تسويق المحاصيل وخاصة الحمضيات والتفاح والبطاطا.
وفي هذا الإطار تم مؤخراً تصحيح طبيعة وآليات عمل مؤسسات التدخل الإيجابي من خلال إعادتها إلى مهامها الأساسية وخاصة مؤسسة الخزن والتسويق التي تقوم بدور مهم في شراء وتسويق العديد من المحاصيل وتخزين جزء منها وإعادة طرحه لاحقاً لتحقيق استقرار سعري في السوق مع ضمان تحصيل المزارع تكاليفه وهامش ربح معقولاً.

عبد الهادي شباط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock