سورية

دبلوماسي أميركي سابق: سيطرة واشنطن على «المعتدلة» مبالغ فيه

اعتبر السفير الأميركي السابق لدى موسكو، مايكل ماكفول، أن قدرات واشنطن على التأثير على المعارضة السورية «المعتدلة» مبالغ فيها.
وقال ماكفول في حديث لوكالة «إنترفاكس» الروسية: «أولا، أرى مبالغة كبيرة في الاعتقاد أن هؤلاء المتمردين (المعارضة السورية المعتدلة) يستمعون بانتباه بالغ إلى ما تقول الولايات المتحدة. نحن لا نتحكم في هؤلاء المتمردين بقدر ما يظن كثيرون».
واعتبر ماكفول أن ميليشيا «الجيش الحر» والآخرين لا يصغون للأميركيين لأنهم «يشعرون بخيبة أمل» لأن «الولايات المتحدة لا تقدم إليهم المساعدة التي يريدونها».
وشدد ماكفول على أن الأمر مشابه بالنسبة للعلاقات بين روسيا والرئيس بشار الأسد، فـ «من الخطأ الاعتقاد بأن الرئيس بوتين يمكنه الاتصال بـ(الرئيس) الأسد ليقول له ماذا يفعل». وأقر السفير الأميركي السابق لدى روسيا بوجود مشاكل في الفصل بين الإرهابيين و«المعارضة المعتدلة».
وقال: «نقرأ بالإنترنت أن «النصرة» يتواجد في مكان ما وأن «النصرة» تنظيم إرهابي. لكن في الواقع، كل شيء مختلط على الأرض والميول الأيديولوجية متحولة بدرجة كبيرة. إنهم جميعاً ضد (الرئيس) الأسد ويتلقون أموالا ممن يقدمها إليهم. فمن عائلة واحدة يمكن أن يكون هناك من نعتبره إرهابيا وآخر ممن نعتبره من المعارضة المعتدلة. في الواقع، جميعهم يعيشون سويا ويحاربون ولديهم أهداف مشتركة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock