منوعات

بالصور… سهيل عرفة إلى مثواه الأخير

في موكب مهيب، شيع جثمان الموسيقار السوري الكبير الراحل سهيل عرفة من مستشفى الطلياني إلى جامع لالا باشا بشارع بغداد، حيث صلي على جثمانه عقب صلاة الجمعة ووري الثرى في مثواه الأخير بمقبرة الدحداح.

وكان من بين الحضور ابنته النجمة أمل عرفة، ونقيب الفنانين زهير رمضان ونائبه هادي بقدونس، وعضو مجلس الشعب عارف الطويل والفنانين سليم صبري وأمين خياط وعصمت رشيد وأحمد رافع إضافة إلى فراس حكوم الذي جاء من لبنان ممثلاً لعائلة الفنانة الراحلة صباح.

والموسيقار عرفة الذي يعد من صناع الأغنية السورية المعاصرة وأحد أهم الملحنين العرب وافته المنية مساء الخميس إثر صراع مع مرض عضال عن عمر ناهز الثانية والثمانين عاماً.

الراحل من مواليد حي الشاغور بدمشق عام 1935، وهو عضو في جمعية الملحنين والمؤلفين الدوليين في باريس، وفي رصيده حوالي 1500 لحن.

تعلم الفن والموسيقا بمفرده، واعتمد ملحناً في إذاعتي دمشق وبيروت وهو لا يزال في الخامسة والعشرين من العمر، ثم لحن لكبار المطربين السوريين والعرب آنذاك أمثال فهد بلان وصباح ونجاح سلام وصباح فخري ومحمد عبد المطلب وشادية وشريفة فاضل ومصطفى نصري ووديع الصافي ونصري شمس الدين ومروان محفوظ ودلال الشمالي وعازار حبيب، فضلاً عن تجربته مع الراحل فنان الشعب رفيق سبيعي الذي قدم له عدداً من الأغاني الناقدة.

كما ساهم بإطلاق عدد من المطربين السوريين والعرب أمثال سميرة سعيد وسمير يزبك وعصمت رشيد ومروان حسام الدين، كما تألق في مجال الأغنية الوطنية ولا سيما عبر علاقته الفنية مع الشاعر الغنائي الراحل عيسى أيوب حيث قدما معا أغاني جميلة.

وعبر مسيرته الطويلة حاز الراحل العديد من الجوائز وشهادات التكريم أهمها عندما منحه السيد الرئيس بشار الأسد وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007.
ومن الجوائز التي حازها عرفة الجائزة الذهبية في مهرجان النقود الذهبية في روما بإيطاليا عام 1998 عن أغنية “يا أطفال العالم”، والجائزة الذهبية للأغنية في المسابقة الثانية للأغنية الإذاعية لاتحاد إذاعات الدول العربية في الخرطوم بالسودان عام 2001، والجائزة الفضية عن أغنية “لو كنت شتاء” في مهرجان القاهرة عام 1999، وجائزة أفضل لحن من مهرجان قرطاج للأغنية العربية عام 1994، فضلاً عن تكريمه من قبل جامعة الدول العربية ضمن مهرجان الرواد في القاهرة عام 1999، والمجمع الموسيقي العربي في دمشق عام 2000، وتكريمه لعدة مرات من مهرجان الأغنية السورية ونقابة الفنانين ووزارة الإعلام.

تصوير طارق السعدوني – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock