عربي ودوليفيديو

تسجيلات تظهر تآمر قطر على إثارة الفوضى في البحرين .. والدوحة تنفي

كشف تسجيل بثه تلفزيون البحرين، الجمعة 16 حزيران، عن مكالمة بين حمد العطية المستشار الخاص لأمير قطر، والمعارض البحريني حسن سلطان، وهما “يتآمران على إثارة الفوضى في البحرين”.

 

وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إن نشر التسجيل جاء “في إطار الكشف عن التدخلات القطرية في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين والتي كان يقصد منها قلب نظام الحكم”.

وعرض التلفزيون تسجيلا لـ4 محادثات هاتفية جرت في شهر آذار 2011 بين العطية وسلطان، وبينت “تآمرهما على إثارة الفوضى في البحرين وبثها في قناة الجزيرة”، وقد تم خلالها التنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة “الجزيرة”.

 

ويظهر العطية وهو يحاول أن يوضح لسلطان سبب عدم مشاركة القوات القطرية في قوات درع الجزيرة، قائلا إن بلاده لن تشارك هذه المرة، ولا يوجد سوى ضابطين تنفيذا لقانون الدرع الملزم لها بذلك.

ويقول العطية خلال المكالمة إن قطر على استعداد لبث ما يحدث في البحرين خلال الأحداث التي شهدتها البلاد في ذلك الوقت.

ويطلب مستشار أمير قطر خلال المكالمة الحصول على رقم شخص يمكنه التحدث لقناة “الجزيرة”، فيمده حسن سلطان باسم النائب السابق خليل المرزوق، وآخر يدعى السيد طاهر موسوي الذي عرفه سلطان بأنه “إعلامي يمتلك معلومات كافية”.

 

وحسن سلطان، هو رجل دين من قيادات الصف الأول في حزب الدعوة، وقد لعب دورا “تحريضيا” في منتصف التسعينيات، وكان عضوا برلمانيا هرب إلى لبنان عام 2011 خوفا من القبض عليه، بحسب الوكالة.

 

وردت الخارجية القطرية في بيان أصدرته صباح السبت، بالقول إن المكالمة  “تمت ضمن جهود الوساطة القطرية المعلومة حينها، وتم الآن تعمد إظهارها على أنها دعم قطري لجمعية الوفاق وتدخل مباشر في الشؤون الداخلية البحرينية في محاولة ساذجة ومكشوفة لبث اللغط وقلب الحقائق وإخراجها عن سياقها الصحيح”.

 

وأكد البيان القطري أن “هذه الاتصالات تمت ضمن جهود الوساطة التي قامت بها قطر بعد وقوع المظاهرات في البحرين 2011 بموافقة وعلم السلطات في المنامة؛ حيث قام رئيس مجلس الوزراء (حينها) الشيخ حمد بن جاسم وبحضور الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية (حينها) بزيارة البحرين واطلاع الملك البحريني على كافة جهود قطر في هذا الشأن”.

 

وأردف “لقد توقفت الوساطة القطرية بسبب اتخاذ السعودية قرارا بالتدخل العسكري لفض المظاهرات والاعتصامات” هناك.

 

وأكد البيان “التزام دولة قطر الدائم والمستمر بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون، والتأكيد على أن سياسة دولة قطر تتأسس على مبادئ حسن الجوار و عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكافة الدول”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock