محلي

بعد 6 سنوات من الانقطاع.. أسواق حماة تنتعش ليلاً !!

وأخيراً وبعد انقطاع دام ست سنوات دبت الحيوية في أسواق مدينة حماة التي كانت قبل العام 2011 لاتنام وتصل النهار بالليل في فترة الأعياد التي لها طقوس وعادات وتقاليد حميمية لدى أهالي حماة الذين كانوا يستعدون للعيد أيَّما استعداد.     

واليوم وعلى الرغم من ضيق ذات اليد وخصوصاً لذوي الدخل المحدود تراهم في أسواق المدينة الزاخرة بكل مستلزمات العيد، حيث يؤمونها من بعد الإفطار وحتى ساعة متأخرة من الليل يشترون بما تيسَّر لهم من نقود المواد الضرورية فقط واللازمة للعيد.

 

وبخلاف كل السنوات الماضية استجابة الجهات المعنية في هذه السنة لمطالب غرفة التجارة بتوفير الكهرباء للأسواق كي يفتح التجار والباعة محالهم طيلة فترة الاستعداد للعيد ، وهم الذين كانوا يغلقونها عند غياب الشمس.

وقد عبَّر العديد من المواطنين عن فرحتهم باستعادة حماة عافيتها وأسواقها حيويتها التي تشهد اليوم انتعاشاً كبيراً انعكس على حركة حافلات النقل الداخلي التي تعمل حتى ساعة متأخرة من الليل وهي التي كانت تتوقف عن الحركة عند الخامسة أو بعدها بقليل، وعلى المقاهي والكافتريات التي يرتادها الشباب والفتيات لتدخين الأراكيل وتناول المشروبات الشعبية.

 

فيما أعرب عدد من الباعة والتجار عن ارتياحهم لتوفير الكهرباء في الأسواق وعدم قطعها إلاَّ بعد الثانية من منتصف الليل.
وأكدوا أن حركة البيع والشراء جيدة رغم قلة السيولة بأيدي المواطنين.
فيما رأى مواطنون التقاهم “الوطن أون لاين” أن أسعار معظم المواد والمستلزمات الضرورية للعيد مرتفعة ، ولكن لابد من شراء الأساسيات فقط.

 

أما من حيث الاهتمام الرسمي فقد تفقد محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري في جولة له اليوم على أسواق مدينة حماة واقع الحركة التجارية وأسعار السلع والمنتجات مع قرب حلول العيد.

وشملت الجولة أسواق “ابن رشد والدباغة وساحة العاصي والمرابط والطويل والحدادين والنجارين وأبي الفداء” والتي تشهد حركة تجارية نشطة وإقبالا ًواسعاً من المواطنين.

وتسهيلاً لحركة السوق والتجوال فيه قام مجلس مدينة حماة بالتنسيق مع إدارة فرع المرور بقطع عدد من الطرقات والنقاط المرورية التي تشهد ضغطاً وازدحاما شديدين وذلك خلال الفترة المسائية.

فيما عملت شركة الكهرباء على استمرار إنارة الأسواق وتأجيل التقنين الكهربائي إلى ما بعد الساعة الثانية صباحاً الأمر الذي لاقى ارتياحا كبيراً من قبل الفعاليات التجارية والاهلية.

وشدد المحافظ خلال لقائه الفعاليات التجارية على ضرورة التقيد بالأسعار المعلنة وعدم رفع أسعار منتجاتهم أو استغلال حاجة المواطنين خلال فترة التحضير للعيد، مؤكداً الحضور الدائم لممثلي غرفتي تجارة وصناعة حماة ودوريات حفظ النظام وسيارات الإسعاف والرقابة التموينية للتعامل مع أي طارئ .

كما وجه المعنيين في اللجنة المشتركة للرقابة على المنشآت الصحية التي تضم ممثلين عن وزارات السياحة والتجارة الداخلية والصحة والمالية ومجلس المدينة والمحافظة بضرورة تفعيل عمل اللجنة ولاسيما خلال هذه الفترة ومتابعة عمل المطاعم والمحال والمنشآت الصناعية الغذائية والباعة الجوالين والبسطات لضمان مصلحة وصحة المواطنين .
وتمنى العديد من المواطنين والفعاليات التجارية استمرار فتح الأسواق ليلاً بشكل مستمر وليس خلال فترة الاستعداد للعيد فقط، كي تعود المدينة إلى سابق عهدها من الحيوية والنشاط التجاري والسياحي وهي المعروفة بأنها – ورغم الغلاء اليوم – أم الفقير ودرة من درر السياحة السورية.

حماة – محمد أحمد خبازي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock