سياسةعربي ودولي

اتفاق ليبي بوساطة ماكرون لوقف إطلاق النار وإجراء انتخابات في البلاد

أسفر اللقاء الذي جمع بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج وقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 25 تموز قرب العاصمة الفرنسية باريس، عن اتفاق للالتزام المشروط بوقف إطلاق النار وإجراء انتخابات في البلاد التي تمزقها الحرب منذ سبع سنوات.

والتزم الطرفان اللذان يمثلان قوات مسلحة على الأرض في ليبيا بوقف إطلاق النار وبتفادي اللجوء إلى القوة المسلحة في جميع المسائل الخارجة عن نطاق مكافحة الإرهاب.

وقال ماكرون للصحفيين بعدما تصافح السراج وحفتر وابتسما أمام الكاميرات، “حققت قضية السلام تقدما كبيرا اليوم… (منطقة) البحر المتوسط تحتاج هذا السلام”.

وأشاد بالاتفاق، معتبرا أن ما حصل اليوم من مصالحة وطنية يعد شجاعة تاريخية. وأشار ماكرون، إلى أن البيان أكد أن الحوار يمكن أن ينتصر، ويمكن تجنب الحرب الأهلية، مؤكداً أن السراج وحفتر يمكن أن يصبحا رموزا للمصالحة في ليبيا. ونوه إلى أن عدم الاستقرار في ليبيا سببه تنظيم “داعش” الإرهابي وغيرها من التنظيمات الإرهابية وعلينا القضاء عليها.

وتشهد ليبيا حربا أهلية طاحنة منذ سبع سنوات بعد اعتداء حلف الناتو على البلاد وإزاحته الرئيس السابق معمر القذافي بالقوة وقتله على يد إرهابيين عام 2011.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock