محلي

النقل: قانون الشهادات البحرية الجديد يساعد الطلاب والضباط البحريين

كشف تقرير لوزارة النقل، حصل الوطن أون لاين على نسخة منه، أن القانون 34 لعام 2017 الخاص بتنظيم إصدار الشهادات البحرية أضاف تسميات جديدة تعمل على متن السفينة غير محددة في القانون الحالي، منها “المرشد البحري” وهوالشخص المؤهّل الذي يتولى عمليات إرشاد السفن في الموانئ والمصبات البترولية.

كما أضاف تسمية “ضابط تقنيات إلكترونية” وهو المسؤول عن تشغيل وصيانة وإصلاح النظم الإلكترونية والكهربائية والتحكمية على متن السفينة.

وأكد التقرير أن القانون يخفف العبء المادي عن الطلاب السوريين بدلاً من سفرهم للدراسة بالخارج وما يترتب عليه من نفقات مادية إضافية، كما أن ما يتم العمل عليه يؤكد تطور الأداء البحري لها وقدرتها على فتح آفاق الاتصال الدولي وتنامي دورها في تعزيز السلامة البحرية والأمن البحري على سفنها، وتطبيقها للمعايير الدولية، وقبول المجتمع الدولي لطواقم الدولة ويعزّز عملية الاعتراف بهم دولياً، كما يفتح فرص العمل لهم للعمل على متن السفن المحلية والأجنبية مع توفير فرص عمل جديدة ورفد خزينة الدولة بالقطع الأجنبي بدلاً من ذهابها إلى الخارج.

ويجوز حسب القانون للضباط العسكريين البحريين الذين لديهم خبرة بحرية الحصول على شهادات تخوّلهم العمل على متن السفن التجارية وفق شروط وإجراءات تصدر عن وزير النقل.

كما حدد القانون الحمولة الإجمالية للسفينة التي تكون الحجم الكلي للسفينة مقاساً وفق أحكام الاتفاقية الدولية لقياس حمولة السفينة لعام 1969، و حدّد التطقيم الآمن وهو العدد الأدنى للملاحين من ذوي المؤهلات والخبرات اللازم لتأمين سلامة السفينة والطاقم والركاب والبضائع والممتلكات وحماية البيئة البحرية.
وتم تحديد درجات المرشدين البحريين وشروط منح الشهادة الخاصة بكل درجة وكذلك شروط وإجراءات منح الشهادات للعاملين على متن السفن التي لا تنطبق عليها أحكام الاتفاقية.

وحدد أيضاً البدلات التي تستوفيها المديرية العامة للموانئ مقابل منح الشهادات وتجديدها والتصديق عليها، وبدل التقدم للامتحانات المتعلقة بها.

وبيّن القانون أن الرحلة الدولية هي الرحلة البحرية الممتدة من ميناء بلد ما إلى ميناء يقع خارج حدود تلك البلد، بينما الرحلة الدولية القصيرة لا تبتعد خلالها السفينة مسافة تزيد على 200 ميل من الميناء أو المكان الذي يمكن إنزال الركاب وطاقم السفينة فيه بسلامة، ولا تتجاوز المسافة 600 ميل بين الميناء الذي تبدأ منه الرحلة والميناء النهائي.

فادي بك الشريف – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock