عربي ودولي

تفاصيل “مجزرة” مسجد الروضة شمال سيناء

أعلنت الداخلية المصرية في بيان لها عن “رفع حالة الطوارئ” في البلاد لمواجهة أية أعمال إرهابية، وذلك بعد الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في بلدة بئر العبد، قرب مدينة العريش شمالي محافظة سيناء، والذي يعد المسجد الوحيد في القرية ويقصده مئات المصلين، وأسفر الهجوم عن 230 شهيداً و 130 جريحاً كحصيلة أولية..

وأوضحت الداخلية في بيانها أن أجهزة الأمن تكثف انتشارها، بالإضافة لإتخاذها إجراءات أمنية مشددة لحماية المنشآت الحيوية، كمراكز الشرطة، والبنوك، والمناطق السياحية وغيرها..

وفي تفاصيل هذا الإعتداء الإرهابي ذكر شهود عيان أن المسلحين استخدموا القذائف قبل تفجيرهم لعبوة ناسفة زرعت أمام المسجد، كما أنهم أقدموا على حرق سيارات المصلين، وبعد الإستهداف أطلق الإرهابيون النار على المصلين الذين حاولوا الفرار، وعلى طواقم الإسعاف التي حضرت لنقل المصابين أيضاً.

وبعد هرب الإرهابيين وصلت إلى المكان العديد من طواقم الإسعاف، الذين قدمت العلاج اللازم لبعض الجرحى، وقامت بإجلاء باقي المصابين، كما أعلنت حالة الاستنفار فى مستشفيات المنطقة، استعداداً لاستقبال بقية الضحايا، وتم تطويق المنطقة بالكامل من قبل الأمن المصري، في الوقت الذي لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن المجزرة.

وأعلن الجيش المصري بدوره أن قواته الجوية طاردت المسلحين المسؤولين عن الهجوم، ودمرت عدداً من الآليات المستخدمة، وعدد من الأوكار الإرهابية التي تحوي على كميات كبيرة من المواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة وسط سيناء.

ويطلق الجيش المصري مصطلح “عناصر تكفيرية” على المنتمين للجماعات المسلحة الناشطة في سيناء، ومن أبرز هذه الجماعات تنظيم “أنصار بيت المقدس”، الذي أعلن سابقاً مبايعته تنظيم “داعش”، الذي أصبح لاحقاً “ولاية سيناء”.

بدوره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن الحداد ثلاثة أيام على أرواح الضحايا، ووصف هذا التفجير بمحاولة لتحطيم المعنويات والتشكيك بقدرة مصر في تصديها للإرهاب، معتبراً بلاده تمثل المنطقة العربية في تصديها للمخطط الاجرامي الهادف لتدمير ما تبقى من المنطقة العربية، وأضاف: “هذه المعركة ضد الشر هي الأنبل على الإطلاق، وسنرى إلى جانب من سيقف الله”، و اختتم كلمته معزياً أسر الشهداء وقال: ” سنقوم بالثأر لشهداءنا، سنرد بقوة غاشمة على شرذمة المتطرفين”.

هذا وشهدت مجزرة العريش حملة إدانات واسعة دولياً وعربياً، ومنها سورية التي عبرت خارجيتها في بيان لها عن تعازي الشعب السوري لأسر الضحايا المصريين الذين قضوا على يد الإرهاب وأكدت على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب في كل من سورية ومصر ومساحات أخرى من الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock