عربي ودولي

الكرملين: عدم مشاركة البعض في مؤتمر سوتشي لن تقوض أهميته

قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أن غياب بعض ممثلي المعارضة السورية لن يمثل انتكاسة خطيرة لمؤتمر السلام السوري الذي يعقد في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود هذا الأسبوع.

وقال بيسكوف للصحفيين: “مؤتمر سوتشي يمثل خطوة مهمة على طريق التسوية السورية”.

وأضاف بيسكوف: “وحقيقة أن بعض ممثلي العملية التي تجري الآن في سورية لم يشاركوا، لا يمكن أن يحبطوا هذا المؤتمر، وقلنا، لا يمكن أن تقوض كثيراً أهمية هذا المؤتمر”.

وشدد على أن “الجميع يدرك عدم حدوث تقدم فوري في التسوية السياسية من مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي… هناك حاجة للعمل المضني”.

في سياق متصل قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرينتيف” أن  الأكراد سيشاركون في مؤتمر سوتشي وقد ارسلت الدعوات لهم على أساس فردي.

 

وأعلن لافرينتيف أن الوثائق النهائية لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي الذي يجري يومي 29 و30 كانون الثاني/يناير، سوف تقدم إلى الأمم المتحدة.

وأوضح أن “إحدى المسائل الأساسية هي الأوضاع المترتبة في سورية والبحث عن سبل التسوية المستقبلية، بالطبع ستمنح الفرصة للوفود لتقديم مواقفها، ورؤيتها لكيفية إحلال السلام في هذا البلد، إحدى الأهداف كذلك هي اختيار المرشحين للمشاركة في عمل لجنة مناقشة الدستور”.

وأكد لافرينتيف، أنه “سيقترح على وفود المؤتمر مناقشة البيان الختامي ورسالة إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية لتقديم المساعدة في إعادة إعمار البلاد”.

 

وقال أيضا: “نحن، على كل حال، نتوقع أن يسود الحس السليم وأن تقرر رئاسة المعارضة السورية الموحدة القدوم إلى المؤتمر. هذا الاحتمال غير مستثنى، والدعوات تبقى على الطاولة. لكن حتى الآن، جزء من المعارضة الموحدة قرر المشاركة في المؤتمر بشكل فردي”.

 

وتستضيف مدينة سوتشي الساحلية الروسية، على مدار يومين، مؤتمر الحوار الوطني لسورية، تحت شعار “السلام للشعب السوري”، ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر أكثر من 1600 مشارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock