اقتصاد

سورية وروسيا تبحثان التعاون في مجالي صناعة الحديد والاسمنت

بحث وزير الصناعة محمد مازن يوسف مع شركة “ناش برويكت” الروسية سبل التعاون بين الجانبين في مجال صناعة الحديد والاسمنت والمساهمة في تلبية متطلبات مرحلة الاعمار.

وأكد يوسف على أهمية قيام شراكات مع شركات القطاع العام الصناعي القائمة بما يساهم في تطوير خطوط الانتاج والمعامل ومنتجات كما وكيفا، داعيا إلى القيام بخطوات عملية و سريعة في هذا المجال.

من جانبه، لفت نائب مدير الشركة الكسندر اياشين إلى رغبة الشركة في المساهمة في مرحلة إعادة الاعمار في سورية من خلال رغبتها بإقامة مصانع لها في سورية في مجال صهر الحديد وإنتاج البيليت وقضبان التسليح إضافة إلى إقامة مصانع لطحن الكلنكر ومن خلال شراكة مع احدى الشركات الحكومية الايرانية والتي ستقوم باستيراده بهدف سد حاجات عمليات البناء و الاعمار من مادة الاسمنت.

من جهته، أشار معاون وزير الصناعة جمال العمر إلى عدم وجود حاجة في الوقت الحالي إلى إقامة مصانع جديدة للإسمنت في ضوء الطلب على مادة الاسمنت، داعيا الشركة الروسية إلى دراسة تأهيل وإصلاح شركات الإسمنت القائمة لزيادة طاقتها الانتاجية وسد حاجة السوق المحلية حاليا وفي حال زيادة الطلب تفضل الوزارة توريد وإقامة خطوط انتاج متكاملة من المواد الاولية حتى المنتج النهائي .

بدوره، عرض معاون الوزير نضال فلوح الى إمكانية قيام الشركة الروسية بالمساهمة في عملية تأهيل معملي قضبان التسليح والمطروقات في شركة حديد وتطويره مبينا انه مع وجود معمل اخر لصهر الحديد في القطاع الخاص وعدد من معامل الدرفلة فلا حاجة لإقامة معمل جديد لصهر الحديد في ظل عدم توفر كميات كبيرة من الخردة في سورية وعرض لمشروع معمل لصهر حجر البازلت و الذي يمكنه تصنيع الصوف الصخري و الانابيب وقضبان التسليح وعدد من المنتجات اللازمة لعمليات البناء و الاعمار داعيا الشركة الروسية الى دراسة هذا المشروع في ظل اهتمام وزارة الصناعة بإقامته مع توفر مواده الأولية محليا.

واتفق الجانبان ان يتم تحديد أشخاص محددين في الوزارة ليتم التواصل معهم وإرسال خبراء الشركة الى معمل الحديد والاسمنت لإجراء الدراسات اللازمة وتقرير شكل الشراكة في ضوء ذلك.

هناء غانم – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock