بالصور.. المريخ كما لم تشاهده من قبل

بالصور.. المريخ كما لم تشاهده من قبل

“المريخ كما لم تشاهده من قبل”، كان هذا هو عنوان مقاطع وصور نشرتها وكالة “ناسا” للفضاء التقطها “كوريوسيتي روفر” مركبة متحركة موجودة على سطح المريخ منذ عام 2012 كشفت عن بانوراما مذهلة من المشاهد الغريبة لأهل الأرض.

وتُظهر الصور نقطة الهبوط الأولى للمركبة والطريق الذي استغرقه على مدى خمس سنوات حتى الآن، وفي خلفية الصورة يمكن رؤية جبل يقع على بعد أكثر من 50 ميلا، وقد التُقطت الصور في 25 أكتوبر الماضي، وهو اليوم رقم 1856 من عمل المركبة على كوكب المريخ الأحمر، والذي تظهر صوره بلون يميل للأزرق نتيجة بعض التأثيرات البصرية.

وتم تكوين العرض البانورامي الرائع المرسل من سطح الكوكب الأحمر، ليكشف عن واحدة من أقرب المجرات المجاورة لنا، والتي قضت المركبة على سطحها 5 سنوات، كما عدّلت ناسا من توازن اللون الأبيض على الصور لتبدو وكأنها صُوِّرت في الظروف العادية على الأرض.

والتُقطت إحدى الصور من ارتفاع بلغ 327 مترا، فوق تلة “فوهة البركان” والتي يبلغ عمرها من 3.5 إلى 3.8 مليار سنة، بقطر يبلغ 96 ميلا (154 كلم) وهو ما يوازي حجم ولايتي رود آيلاند وكونيتيكت الأمريكيتين مجتمعتين.

ونشرت ناسا صورة عليها شروحات تظهر أماكن بارزة من محيط المهمة، مثل “تلال موراي” و”أخدود قناة السلام”، كما رسمت مسار المركبة بأكمله والطريق الذي سلكته، فيما كشفت صورة أخرى خليج السكين الأصفر، الذي مثّل كشفا مهما، بوجود بيئة قديمة لبحيرة المياه العذبة، التي وفّرت جميع المكونات الكيميائية الأساسية للحياة الميكروبية.

يُذكر أن المركبة كريوسيتي روفر أُطلِقت في 26 نوفمبر 2011‏ إلى كوكب المريخ ‏من كيب كانافيرال، وهي محطة للقوات الجوية الأمريكية في ولاية فلوريدا‎، وستقوم خلال الأسابيع المقبلة بتسلق أحد المنحدرات الغنية بتربة طينية التي يرغب العلماء في دراستها.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!