محلي

اللجنة الوزارية تستأنف متابعة المشروعات الحيوية والخدمية في حماة والسلمية

استأنفت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشروعات الحيوية والخدمية برئاسة نبيل الحسن عملها  لليوم الثاني على التوالي بالاطلاع على واقع مشاريع حماة وسلمية.

ففي حماة جالت اللجنة في أحياء حماة القديمة لطرحها للاستثمار السياحي.

وعلى مشروع مبنى رئاسة جامعة حماة الجديد الذي تم اختياره في المقر القديم لحزب البعث العربي الاشتراكي وما نفذ فيه من أعمال حتى الآن   والتي بلغ حجم إنفاقها60 مليون ليرة سورية من أصل مبلغ 500  مليون ليرة.

والمكتب القنصلي الذي  تم افتتاحه في مدينة حماة في شهر تشرين الثاني من العام الماضي  وقدم منذ انطلاقه وحتى اليوم أكثر من 20 ألف خدمة.

كما اطلعت اللجنة على المراحل النهائية لانجاز مشروع معمل المبيدات الحيوية في مديرية الزراعة بمحافظة حماة الأول من نوعه على مستوى سورية في إنتاج فطر “تريكوديرما” الذي يكافح الفطريات الضارة الموجودة في التربة.

واطلعت اللجنة على قسم جراحة القلب والقثطرة في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الذي أشار مديرها الدكتور سليم خلوف  إلى أن  جهاز القثطرة القلبية  تم توريده مؤخرا والتعاقد مع إحدى الشركات الخاصة على استكمال باقي تجهيزاته الطبية ليكون جاهزا  للاستثمار خلال الفترة المقبلة.

وجرى زيارة وحدة الأطراف الصناعية في المشفى والتي تم تأسيسها في إطار اتفاقية ضمن مشروع جريح وطن بين وزارة الصحة والأمانة السورية للتنمية ومن المقرر افتتاحها قريبا دعما لمن فقد أطرافه وتعويضه بأطراف صناعية تعينهم على قضاء احتياجاتهم البدنية وممارسة حياتهم.

كما تفقدت اللجنة سير تنفيذ المرحلة الرابعة من عقدة الشريعة الطرقية ومشروع عقدة باب طرابلس الطرقية وبعض مشاريع الصرف الصحي والطرق في  مدينة حماة التي رصد لها هذا العام مبلغ 1 مليار و200  مليون ليرة سورية واستمعت اللجنة من المعنيين إلى شرح عن دراسة مشروع محطة معالجة الصرف الصحي في كفربهم بكلفة 5ر4 مليار ليرة والذي تم  إدراجه   ضمن البرامج  التنفيذية خلال خطة عام ٢٠١٨ .

ثم زارت اللجنة الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية في حماة التي شهدت تحديث وتطوير خط إنتاج القضبان الحديدية لتصل طاقته الإنتاجية سنويا إلى 288 الف طن ما يدعم الاقتصاد الوطني ويلبي احتياجات السوق المحلية من مادة حديد البناء .

واطلعت اللجنة الوزارية على الأعمال المنفذة حاليا في أوتستراد  حماة سلمية وتبلغ كلفة  المرحلة الأولى من هذا المشروع الحيوي 5ر4 مليارات ليرة سورية ومن المقرر البدء بالمرحلة الثانية  البالغة كلفتها 2ر5 مليار خلال العام الجاري.

وفي السلمية جالت اللجنة في مكتب متابعة شؤون ذوي الشهداء وفي  محطة معالجة المياه التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 3500 متر مكعب يوميا وتشمل 3 آبار تم تجهيزها مع كافة ملحقاتها وخطوطها والتي تتجاوزكلفتها الكلية / 5ر1/ مليار ليرة قدمتها المنظمات الدولية الداعمة ، وعلى مشروع المنطقة الصناعية الذي تم تخصيص   200 مليون ليرة سورية العام الماضي لبناه التحتية بالاضافة إلى مشروع خزان المياه لتخديم المقاسم الصناعية مستقبلا مع رصد مبلغ 180 مليون ليرة هذا العام لاستكمال الاعمال .

وبيَّن محافظ حماة محمد الحزوري أهم المشروعات الخدمية المنفذة في سلمية والبالغة قيمتها خلال العام 2017 نحو 3ر9 مليار منها منها تم تنفيذه وبعضها قيد التنفيذ بالإضافة إلى رصد مبلغ 5ر6 مليار لتغطية نفقات عدد من المشاريع الخدمية للعام 2018 والتي تشمل طرق مركزية وكهرباء ومياه وصرف صحي.

محمد خبازي – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock