اقتصاد

خطة حكومية لإعادة إعمار الغوطة الشرقية بعد تحريرها من الإرهاب

كلف مجلس الوزراء وزارتي الإدارة المحلية والأشغال العامة والإسكان بوضع دراسة تنفيذية للمباشرة بتأهيل مدخل دمشق من جهة حرستا “البانوراما”، بعد استكمال تحرير مدينة حرستا واقتراب تحرير بلدات جوبر وعربين وزملكا من التنظيمات الإرهابية.

وخلال جلسته المنعقدة اليوم برئاسة المهندس عماد خميس وضع المجلس خطة إعادة إعمار تنموية وخدمية وعمرانية وتنظيمية واستثمارية شاملة للغوطة الشرقية بشكل يحافظ على هويتها الزراعية والحرفية ويتوافق مع محددات التخطيط الإقليمي إضافة إلى وضع خطة منظمة لعودة الأهالي المهجرين بفعل الإرهاب إلى مدنهم وقراهم.

وطلب المجلس من كل الوزارات وضع خطوات تنفيذية حسب اختصاص كل وزارة لعودة جميع الخدمات إلى الغوطة من مدارس ومخافر شرطة ومراكز صحية ومشاف ومؤسسات التجارة الداخلية والمخابز والاتصالات والمياه والكهرباء وإزالة الأنقاض وتعبيد الطرقات.

وكلف المجلس الوزارات عقد اجتماع تحضيري لعودة الموظفين إلى المؤسسات الحكومية في مدن وبلدات الغوطة الشرقية مع بدء ترميم الأبنية الحكومية عبر مجموعات عمل متخصصة في هذا المجال.

وحرر الجيش السوري مدينة حرستا بشكل كامل بعد إخراج نحو 5000 شخص بين مسلحين وعائلاتهم منها، كذلك يقترب من تطير بلدات جوبر وعين ترما وزملكا وعربين في الغوطة الشرقية عبر اتفاق مماثل لخروج نحو 7000 شخص بين مسلحين وعائلاتهم ممن لم يوافقوا على تسوية أوضاعهم.

المصدر : سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock