10 بالمئة تراجع الدولار أمام الليرة في عشرة أيام

10 بالمئة تراجع الدولار أمام الليرة في عشرة أيام

شهدت سوق الصرف انخفاضاً ملحوظاً في سعر صرف الدولار الأميركي إثر التحسن في قيمة الليرة جراء تحرر الغوطة الشرقية من الإرهاب، وتأمين العاصمة دمشق، لينخفض سعر الصرف في السوق السوداء دون الرسمي مجدداً.

«الوطن» نفذت جولة يوم أمس على شركات صرافة وبنوك للوقوف على واقع التطورات في أسعار صرف الدولار، وقد أكد مدير إحدى شركات الصرافة أن السعر في السوداء وصل 405 ليرات صباح أمس، مع وجود عرض، وضعف الشراء، على حين شهدت «الوطن» ارتفاعاً لسعر صرف الدولار خلال فترة الظهيرة، حيث استقرت التعاملات حتى المساء على أسعار بين 420 ليرة و430 للدولار.

وبناءً على سعر وسطي 420 ليرة لتعاملات أمس في السوق السوداء يكون تحسن الليرة قد أثر في سعر صرف الدولار منخفضاً بنسبة 9.7% أمام الليرة، خلال عشرة أيام، حيث كان السعر الوسطي 465 ليرة، أي بخسارة 45 ليرة لكل دولار.

وبثبات سعر الصرف الرسمي عند 436 ليرة وسطياً، يكون سعر الصرف أمس قد انخفض بنسبة 3.7% دون السعر الرسمي، بواقع 16 ليرة سورية.

وكان السؤال الأكثر تردداً في السوق أمس لدى من تواصلت معهم «الوطن» هو سبب عدم انخفاض أسعار البضائع في السوق علماً بأن الليرة تتحسن منذ أكثر من عشرة أيام؟ وهل من تدابير سوف تتخذها الحكومة في هذا المجال؟

وفي هذا السياق ذكر مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» أن سعر صرف الليرة السورية تابع تحسنه مقابل الدولار الأميركي بشكل ملموس في السوق الموازية، حيث سجلت التداولات وسطياً 445 ليرة سورية للشراء و448 ليرة سورية للمبيع نهاية الأسبوع الماضي.

مبيناً أن هذا التحسن يعود بشكل رئيس إلى حالة التفاؤل في السوق نتيجة تحسن الحالة الأمنية والسياسية للبلاد وخاصة بعد انتصارات الجيش العربي السوري في الغوطة الشرقية، حيث شهدت السوق زيادة في مستوى عرض الدولار الأميركي، ولاسيما أن التوقعات في السوق تشير إلى أن الليرة سوف تتلقى المزيد من التحسن مع استكمال الجيش تحرير الغوطة كاملةً، إضافة إلى المناطق الأخرى المحيطة بالعاصمة دمشق. ومن جهة أخرى ما زال تراجع مستويات الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية يدعم سعر صرف الليرة السورية، إضافة إلى استقرار حجم الحوالات الواردة من الخارج.

أما في السوق الرسمية، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي لدى المصارف وشركات الصرافة، وذلك للشهر الرابع على التوالي، حيث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار الأميركي/ الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأميركي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأميركي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

الوطن

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!