سياسةعربي ودولي

ميركل: تقييد حرية الصحافة في تركيا سيؤثر على انضمامها للاتحاد الأوروبي

عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن قلقها حول إجراءات الحكومة التركية في تعاملها مع وسائل الإعلام المحلية مؤخرا ، مؤكدة أن الإجراءات التركية ستؤثر على مفاوضات انضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي في برلين : “بالنسبة لي وللحكومة بأكملها، فإنه من المقلق للغاية تقييد حرية الصحافة والتعبير مرارا وتكرارا ، مشيرة إلى أن آخر مثال على هذا التوجه المحزن للغاية ما حدث لصحفيي ورئيس تحرير جمهوريت”، في إشارة إلى اعتقال السلطات التركية عشرات الصحفيين والإداريين العاملين في الصحيفة الشهيرة.

وشككت المستشارة الألمانية في تطابق تلك الاعتقالات مع القوانين معبرة عن تضامنها مع الصحفيين ومع جميع الذين ينشطون في تركيا في حرية الصحافة والتعبير رغم الظروف الصعبة ، مشددة على أن هذه القضية “سيكون لها دور رئيسي في مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولذلك فإن الوضع مقلق.

وكانت صحيفة “جمهوريت” المعارضة للنظام التركي أعلنت أن نحو 12 من مسؤوليها وصحفييها بينهم رئيس التحرير مراد صابونجو اعتقلوا وأنهم قيد التحقيق، مضيفة أن 16 مذكرة توقيف بالإجمال صدرت بحق صحفيين ومسؤولين فيها.

وجاء في بيان أصدرته نيابة إسطنبول أن اعتقال الصحفيين يجري في إطار تحقيق في “نشاطات إرهابية” مرتبطة بحزب العمال الكردستاني وبحركة الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات  التركية بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock