سوريةسياسة

اتفاق روسي تركي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول إدلب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اتفاق روسي تركي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول إدلب يجنب المنطقة عملية عسكرية واسعة، مشيرا إلى أن مشاورات داخلية مع دمشق ستبدأ من أجل إتمام الاتفاق.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، عقب لقاء قمة طويل، إن “النقاش تركز حول الوضع في إدلب، حيث اتفقنا على قرارات مشتركة حولها”.

وتابع بوتين: “قلق روسيا يكمن في الخطر الذي يشكله الإرهابيون المتمركزون في إدلب على كل من حلب وقواعدنا في حميميم وطرطوس”.

وحول المنطقة منزوعة السلاح، قال بوتين: “خططنا لإنشاء منطقة منزوعة السلاح على طول خط التماس بين الجيش السوري والمسلحين بعمق 15- 20 كلم بحلول منتصف شهر تشرين الأول القادم”، مؤكدا أنه سيتم إخلاء هذه المنطقة من كل الجماعات الإرهابية بما فيها جبهة النصرة.

وتابع الرئيس الروسي: “من المقرر سحب الأسلحة الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ ومدافع كل الجماعات المسلحة بحلول 10 تشرين الأول المقبل”، إضافة إلى ذلك سيتم تسيير دوريات عسكرية روسية وتركية في المنطقة بعد انسحاب الإرهابيين منها.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاتفاق الذي تم اليوم سيساهم في حل الأزمة السورية، معقبا على وضع منظمة “وحدات الحماية” الكردية في شمال شرق سورية، وقائلا إنه “لا بد من القضاء عليها لأنها تهدد استقرار المنطقة”.

وكان الرئيسان الروسي والتركي عقدا لقاء قمة ظهر اليوم في مدينة سوتشي الروسية، حيث أكد الكرملين أن الأوضاع في إدلب صعبة وسيتم بحثها خلال اللقاء.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock