سوريةسياسة

مستشار الرئيس التركي: “إسرائيل” تريد تخريب الجو الإيجابي لاتفاق إدلب وإضعاف سورية من أولوياتها

أعلن مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي، اليوم الأربعاء، أن “إسرائيل” بهجومها على سورية أرادت تخريب الجو الإيجابي لاتفاق إدلب، الذي توصل إليه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت “روسيا اليوم” عن أقطاي قوله في تصريح لوكالة “سبوتنيك” إن “الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا حول إدلب يعتبر اتفاقا تاريخيا واعدا لإحلال السلام في المنطقة، وإعادة بناء سورية على أساس سلمي، وفقا لحقوق الإنسان”.

وأضاف “لأول مرة تقترب سورية من السلام بعد حرب استمرت نحو 8 سنوات، عاش خلالها الشعب السوري مأساة كبيرة واضطر لمغادرة بلاده على إثرها”.

وأوضح مستشار الرئيس التركي أن “إضعاف سورية وزعزعة استقرارها هو من أولويات إسرائيل بغض النظر عمن يحكمها سواء أكان الأسد أو غيره، ومن الواضح أنها تريد استمرار الحرب والقتل في سورية بهدف استنزاف القوة والطاقة السورية كي لا تبقى في جوارها دولة قوية”.

وتابع “إن تصريحات روسيا التي جاءت على خلفية إسقاط طائرتها كانت بمكانها ومحقة، ففي نهاية المطاف تم إسقاط طائرتها بشكل مجحف والدراسات التقنية والفنية أظهرت بشكل واضح أن الطائرة الروسية تحطمت نتيجة استفزازات من إسرائيل”.

وشدد المستشار التركي على أنه “من حق روسيا المطالبة بحقوقها والرد على إسقاط طائراتها، كما هناك أبعاد دولية لمحاسبة إسرائيل على فعلتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock