محلي

وزير النقل لـ”الوطن اون لاين” مشروع اوتستراد “حمص مصياف حماة” يؤمن تصريف غزارة مرورية تتجاوز الـ ١١ ألف مركبة يوميا

كشف وزير النقل علي حمود لـ” الوطن اون لاين” ان وزارة التقل أطلقت العمل في مشروع إنشاء اتوتستراد-حمص مصياف حماة بطول 55 كم مشيرا الى ان مدة تنفيذ المشروع تصل الى سنتين، بكلفة تتجاوز ال ١٠ مليارات ليرة.

وأكد حمود خلال جولة له على المشروع اليوم الخميس، على أهمية المشروع في ربط محافظة حمص بحماة عن طريق منطقة مصياف منهية بذلك دخول السيارات والمركبات عبر القرى والمناطق الجبلية.

وأشار حمود إلى أن المشروع يؤمن تصريف الغزارات المرورية والتي تصل الى اكثر من ١١ ألف مركبة يوميا، منوها بالعمل بوتيرة عالية علما ان مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية تقوم بتنفيذ المسارات من مصياف باتجاه حماة، بينما تقوم شركة الطرق والجسور بتنفيذ المسار من مصياف باتجاه حمص.

واعتبر حمود أن المشروع الذي يعتبر يمثابة الحلم بالنسبة لأهالي مصياف العديد من التحويلات الطرقية والماعبر وهو سيكون بمثابة نهضة اقتصادية وعمرانية وسياحية، كما يعتبر من المشاريع الاستراتيجية في سورية لربط المنطثة الوسطى ببعضها البعض ومنها إلى الساحل والمناطق الشمالية انسجاماً مع مشروع الربط الطرقي شمال جنوب بطريق شرق غرب المعروض للاستثمار على طريقة الـ (بي أو تي).

كما أن المشروع يخدم أهالي مصياف وريفها والقدموس والغاب، بما فيه الربط مع الطرق واستعياب الغزارات المرورية وخاصة مع المرحلة القادمة التي تتطلب التوسع بمشاريع الطرق.

ولفت محافظ حماة محمد الحزوري للوطن اونلاين الى وجود محاور عدة تنفذ وتم تنفيذها في محافظة حماة من وزارة النقل، ذاكرا تنفيذ محور حماة السلمية وحماة محردة نهر البارد.. الخ

واشار الحزوري الى التنسيق والاتصال شبه اليومي مع وزارة النقل لمتابعة تنفيذ مختلف المشاريع في المحافظة.

هذا ويعتبر المشروع احد المشاريع الاستراتيجية والحيوية في سورية موجهاً بالمباشرة بأعمال طبوغرافية لتحويله إلى أوتستراد وبطول 14 كم من تحويلة حمص الى قرية تليل ومن تليل الى قرية عقرب ١٨ كم ومن عقرب الى مدخل مصياف 20 كم على ٣ مراحل بما يتحاوز ال ٥٠ كم للمراحل الثلاثة.

كما تن شروع طريق حمص مصياف مرحلة ثالثة يبلغ طول الطريق/ 19/ كم بدءا من مفرق قرية التاعونة وحتى دوار مصيافوهو عبارة عن مسلكين عرض الزفت /7.5 /م لكل مسلك و/1/م بانكيت داخلي و/3.75/م بانكيت خارجي تفصل بينهما جزيرة وسطية بعرض /3/م كما يتضمن المشروع جسر بطول /18/م في موقع عقدة تلة التاعونة وكذلك /5/ معابر على التقاطعات يبلغ عرض كل منها 7.5 م وإرتفاع صافي /5/ م

كما ان “الاوتوتستراد يختصر المسافة بحيث سيكون وفق مسارين ويحقق عوائد تنموية كبيرة واقتصادية وتجارية، كما انه سيخدم أهالي مصياف وريفها والقدموس والغاب ويربط مع الطرق الدولية في المنطقتين الوسطى والساحل والشمال”.

فادي بك الشريف -الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock