وزير الصحة: الوزارة استمرت في تأمين الأدوية واللقاحات اللازمة للأمراض السارية طيلة السنوات الماضية

وزير الصحة: الوزارة استمرت في تأمين الأدوية واللقاحات اللازمة للأمراض السارية طيلة السنوات الماضية

أوضح وزير الصحة نزار يازجي أن الوزارة استمرت في تأمين الأدوية واللقاحات اللازمة للوقاية أو العلاج من مختلف الأمراض السارية طيلة السنوات الماضية، والتي تشمل طيفاً واسعاً من الأمراض كالسل والإيدز والتهابات الكبد الفيروسية بأنواعها والحمى المالطية واللايشمانيا،  وأمراض الطفولة المشمولة في برنامج التلقيح الوطني وغيرها، إضافة لتعزيز الكشف المخبري للتقصي عن الأمراض السارية.

وأضاف يازجي، في الملتقى العلمي الثاني للأمراض السارية والمزمنة  بفندق افاميا الشام بحماة الذي تقيمه مديرية الصحة بالتعاون مع البرنامج الصحي في شبكة الآغا خان للتنمية في سورية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنه تم مؤخرا إحداث مخبر مرجعي للكشف عن فيروس شلل الأطفال بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وهو الأول من نوعه في سورية والخامس في الشرق الأوسط ، وبدأ مهامه بشكل فعال نهاية العام الماضي .

وبما يخص التصدي لأمراض الطفولة أكد الوزير  المضي قدماً في تطبيق إستراتيجية وطنية صارمة لزيادة نسبة التغطية في اللقاحات لجميع الأطفال، وكذلك تعزيز اللقاح الروتيني معلنا أنه لم يسجل أي حالة جديدة بمرض شلل الأطفال منذ 21/أيلول/2017 نتيجة الجهود الكبيرة للعاملين في القطاع الصحي وحرصهم على إيصال اللقاح لكل طفل.

وبالنسبة للأمراض المزمنة غير السارية كالقلب والسرطانات والسكري والضغط والتصلب اللويحي وغيرها قال “إن وزارة الصحة عملت على توفير العلاجات المجانية لمرضى هذه الأمراض”.

ووفقاً لإحصائية أجرتها الوزارة فإن مجموع الخدمات الصحية والعلاجية التي قدمتها خلال العام 2017 للمرضى مجاناً بلغ عددها نحو 40 مليون خدمة بكلفة تزيد على 80 مليار ليرة سورية .

و أوضح محافظ حماة الدكتور محمد  الحزوري أن في القطاع الصحي في سورية كفاءات طبية وتمريضية ذات مستوى عال ومتميز في مجالات التشخيص والعلاج في سائر الامراض ولاسيما السارية والمزمنة منها .

وأن محافظة حماة تحملت خلال الفترة الماضية اعباء اسعافية وعلاجية كبرى جراء حركة النزوح الواسعة التي شهدتها كما أن الفرق الطبية والفمية والتمريضية حققت حضورا فاعلا في مختلف المواقع والميادين.

الملتقى يستمر ثلاثة أيام ويتضمن جلسات ومحاضرات ومحاور علمية وطبية حول الأمراض السارية والمزمنة واللاشمانيا والوبائيات والصحة المهنية والأمراض المشتركة .

محمد خبازي – الوطن اون لاين

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!