سوريةسياسة

لافروف: ما يحدث على الضفة الشرقية لنهر الفرات غير مقبول

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأحد، تصرفات الولايات المتحدة في منطقة شرق الفرات بسورية، مؤكدا ان خطوات واشنطن تنتهك بشكل سافر مبدأ وحدة الأراضي السورية.

ونقلت “روسيا اليوم” عن لافروف قوله في مقابلة تلفزيونية إن “ما يحدث على الضفة الشرقية لنهر الفرات غير مقبول”، موضحاً أن الولايات المتحدة تحاول أن تنشئ هناك “مؤسسات حكومية بديلة” وتخصص مئات الملايين من الدولارات لإعادة إعمار هذه المناطق، لكنها في الوقت نفسه ترفض إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

وأضاف “إن ما يحدث في شرق الفرات انتهاك سافر للتمسك بمبدأ أراضي سورية، الذي أعلن الجميع تمسكهم به والذي أكده قرار مجلس الأمن الدولي”.

وأشار لافروف إلى أن أحد عناصر السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة في سورية هو “اللعب بالورقة الكردية”. معتبرا ذلك “لعبة خطيرة جدا، نظرا لحساسية المسألة الكردية بالنسبة لعدد من دول المنطقة، أي ليس بالنسبة لسورية فقط، بل وبالنسبة للعراق، وإيران، وتركيا بطبيعة الحال”.

وذكر لافروف أن الرئيسين الروسي والتركي، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، بحثا هذا الموضوع في اليوم الثاني من أعمال قمة “العشرين”، حيث أكدا تمسكهما بالاتفاقية الروسية التركية حول إدلب، لافتا إلى أن جميع المسلحين المتطرفين هناك لم ينفذوا بعد طلب الانسحاب إلى ما وراء الشريط المنزوع السلاح بمسافة 20 كيلومترا بمحافظة إدلب، على الرغم من جهود أنقرة في هذا المسار.

وأكد أن بوتين وأردوغان اتفقا على اتخاذ خطوات لاحقة لضمان تنفيذ الاتفاقية حول إقامة هذا الشريط، وإجراءات كفيلة بإفشال محاولات المتطرفين تقويض هذه الاتفاقية المهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock