الصين تتخلى عن الدولار في معاملاتها مع دول من الشرق الأوسط

الصين تتخلى عن الدولار في معاملاتها مع دول من الشرق الأوسط

الوطن أون لاين

وسّعت الصين من تفاهماتها مع بعض الدول للتخلي عن الدولار الأمريكي في تعاملاتها التجارية والمالية المتبادلة، وكان آخرها تونس. واللافت أن اتفاقيات الصين هذه توجهت نحو دول في منقطة الشرق الأوسط.

وبحسب موقع (CNN) العربي، فقد وقّع البنك المركزي التونسي مذكرة تفاهم مع نظيره الصيني، تقضي بأن يتم التبادل التجاري والمالي بين البلدين بشكل مباشر بالعملة المحلية لكل بلد دون أيّ تحويل، بما يسمح بتخفيف مخاطر الصرف بالنسبة للطرفين.

وكان البنك المركزي المصري، قد أعلن قبل أيام إبرام اتفاقية مع البنك المركزي الصيني لأجل مبادلة العملات، في ظل انخفاض قيمة الجنيه المصري، كما سبق لتركيا أن وصلت إلى اتفاق مع الصين لتبادل العملات في عام 2012، وجرى تجديده عام 2015 لثلاث أعوام أخرى قابلة للتجديد.

ويهدف الاتفاق بين البنكين التونسي والصيني إلى تسديد جانب من العمليات التجارية والمالية بين البلدين بالعملة الوطنية، مما سيشجع المستوردين الصينيين على مزيد الإقبال على الصادرات التونسية.

كما تباحث الطرفان حول إمكانية إصدار سندات سيادية تونسية على السوق المالية الصينية تُمكّن من تعبئة موارد تُسهم في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية في تونس.

من الجدير ذكره إلى أن وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية نشرت في وقت سابق من العام الحالي (2016) أن الصين هي أكبر دائني الولايات المتحدة الخارجيين، وتحتل المركز الأول على مستوى العالم فقد بلغت استثماراتها بنهاية شهر آذار الماضي 1.244 تريليون دولار في الديون الأمريكية.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!