سوريةسياسة

بوتين: انسحاب القوات الأمريكية من سورية خطوة صحيحة.. والعام المقبل سيشهد انطلاق مرحلة جديدة لتسوية الأزمة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن وجود قوات أمريكية في سورية غير شرعي وأن سحبها خطوة صحيحة رغم عدم وضوح معالمها، مشيراً إلى أن العام المقبل سيشهد انطلاق مرحلة جديدة لتسوية الأزمة في سورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن بوتين قوله، خلال مؤتمره الصحفي السنوي، إن “الوجود العسكري الأمريكي في سورية غير شرعي وسحب واشنطن قواتها خطوة صحيحة رغم أننا لا نعرف ماذا يعني ذلك فحتى الآن لا نرى مؤشرات على هذا الانسحاب”، لافتاً إلى أن القوات الأمريكية موجودة في أفغانستان منذ 17عاماً وكل عام يتحدثون عن الانسحاب من هناك لكنهم ما زالوا موجودين.

وأشار بوتين إلى أنه تم توجيه ضربات قاصمة لتنظيم (داعش) الإرهابي في سورية، محذراً من خطر تسلل إرهابيي التنظيم من سورية إلى المناطق المجاورة بعد تحرير معظم الأراضي السورية من سيطرة الإرهابيين.

وأوضح بوتين أن العام المقبل سيشهد انطلاق مرحلة جديدة لتسوية الأزمة في سورية ولاسيما بعد انتهاء العمل على تشكيل لجنة مناقشة الدستور التي تم التنسيق بشأنها بشكل كامل مع القيادة السورية التي قدمت قائمة من 50 شخصاً كما وافقت على قائمة أخرى ضمت 50 شخصاً من المجتمع المدني وتمت إحالة القائمة بعد ذلك إلى الأمم المتحدة.

وقال بوتين “تبين أن الممثلين الأمميين وخاصة المبعوث الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا قرروا بشكل مفاجئ التروي مدفوعين من ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة لكن هذا العمل يدخل مراحله النهائية ونأمل في أن يتم الاتفاق على هذه القائمة أوائل العام المقبل إن لم يتم في أواخر السنة الجارية لتبدأ المرحلة الجديدة من الحل معرباً عن ارتياح بلاده بشكل عام لسير العمل على حل الأزمة في سورية”.

وفي سياق آخر، حذر بوتين من أن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى قد يسفر عن تداعيات خطيرة بالنسبة للأمن العالمي.

وأشار إلى أن تقدم روسيا في الدفاع الصاروخي يندرج ضمن جهود موسكو الرامية لاحتواء سباق التسلح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock