الأحوال الجوية تؤثر على أسواق الذهب وتتسبب بالركود

الأحوال الجوية تؤثر على أسواق الذهب وتتسبب بالركود

كشف رئيس جمعية وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي لـ “الوطن أون لاين” أن أسواق الذهب ما تزال تشهد حالة من الركود وضعف المبيع منذ بداية العام، موضحاً بأن الأسباب تعود لضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، بالإضافة إلى الاحوال الجوية التي سادت منذ بداية العام، حيث أثرت المنخفضات الجوية كثيراً نتيجة البرد الشديد الذي حدث ما جعل الناس تتجه لتأمين لوزام التدفئة من محروقات وغاز.

ولفت جزماتي إلى أن العاصفة الثلجية التي تسببت بقطع الطريق ما بين سورية ولبنان تسببت أيضاً بعدم دخول أي كميات من الذهب الخام، كما لم يتم شحن إلا كميات قليلة من الذهب إلى القامشلي لا تتجاوز 9 كغ أسبوعياً، نتيجة نقل الذهب براً من حلب إلى القامشلي.

وأشار جزماتي إلى ان جمعية الصاغة لم تتمكن الشهر الماضي من جمع كامل المبلغ المطلوب منها لسداده للمالية عن ضريبة رسم الإنفاق الاستهلاكي وتعرضت لكسر بقيمة 25 مليون ليرة سورية تم جمعها من التجار لاستكمال المبلغ.

وبالمثل قال رئيس جمعية الصاغة في حماة عصام شهدا بأن جمعية حماة تعرضت لكسر أيضاً بملبغ 5 مليون ليرة سورية تم جمعه من التجار لاستكمال باقي المبلغ المستحق على الجمعية وهو 8 مليون ليرة سورية شهرياً، وكذلك الأمر بالنسبة لجمعية الصاغة في حلب، نتيجة الركود في الأسواق، مضيفاً بأن الأسواق يمكن أن تشهد تحسناً مع بداية شهر آذار المقبل.

يذكر أن جمعيات الصاغة الثلاثة في دمشق وحلب وحماة تسدد شهرياً مبلغ 150 مليون ليرة سورية بالتكافل فيما بينها عن ضريبة رسم الإنفاق الاستهلاكي لوزارة المالية وفق الاتفاق الذي تم معها.

وقد سجل غرام الذهب عيار /21/ سعراً بـ 17600 ليرة سورية لليوم السبت، حيث تم التسعير على أساس دولار وسطي بـ 475 ليرة سورية، ولم يتجاوز المبيع اليومي 2 كغ من الذهب.

علي محمود سليمان – الوطن اون لاين

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!