محلي

مؤسسة المواصلات الطرقية: انزلاق الحفة جبلي وليس إنشائي

أوضح مدير عام مؤسسة المواصلات الطرقية ياسر حيدر أن الانزلاق الذي حدث في سفح الجبل المتاخم لطريق الحفة بريف اللاذقية أدى إلى انزياح مقطع بطول حوالي ٧٥ م من أصل التحويلة التي يبلغ طولها ٤٢٠٠ متر، وتم إنشاء هذا الجزء منذ ١٧سنة وباقي الطريق سليم ولا يوجد فيه أي خلل.

وبين حيدر أن السبب الرئيسي لانزلاق الجبل في هذا التوقيت يعود لظهور ينابيع في المنطقة مع هطولات مطرية غزيرة، وحدث الانزلاق تحت منسوب تأسيس الطريق بعدة أمتار حيث أن تحويلة الحفة تقع على منطقة منحدرات طولية وعرضية ومع تشبع التربة بالأمطار تنقص قدرتها على استيعاب الهطولات المطرية الغزيرة غير المسبوقة وتفجر ينابيع جوفية لم تظهر سابقاً.

وأضاف أن الانزلاق الذي حصل سبق وحصل في عدد من الطرق الجبلية في ريف اللاذقية (كسب – النبعين -وادي القلع ،وطرطوس في بانياس والقدموس، وحمص في حب نمرة ومرمريتا ..) والسبب هو الظروف الطبيعية التي حدثت هذا العام بشكل لم يسبق أن حصلت بشهادة أبناء المناطق.

ولفت المدير العام إلى أن ورشات المؤسسة وضعت حل بديل فوري عبر استخدام الطريق البديل القريب ووضع الاشارات التحذيرية اللازمة وتوجيه الشركة المنفذة لمعالجة هذا الانزلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock