توجه لإصدار سندات بالقطع الأجنبي بفائدة 5% .. توفر “مليار دولار” لتأمين الطاقة

توجه لإصدار سندات بالقطع الأجنبي بفائدة 5% .. توفر “مليار دولار” لتأمين الطاقة

تحدثت معلومات أن المصرف المركزي بصدد إصدار شهادات إيداع بالعملة الأجنبية يتم عبرها استقبال جزء من الأموال السورية في الخارج وإعطاؤها فائدة جيدة أعلى من دول الجوار يمكن أن تصل إلى 5 بالمئة، موضحة أنه سيتم استخدامها بتمويل شراء الطاقة اللازمة للمصانع.

من جهته رأى أستاذ النقود والمصارف في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق علي كنعان أن طرح سندات خزينة وشهادات إيداع بنسبة 5 بالمئة كفيلة بتأمين نحو مليار دولار للحكومة، معتبراً أنه رقم مهمّ جداً حالياً.

وفي تصريح لـ”الوطن” قال كنعان: إنه يؤمن الحاجة المطلوبة من الطاقة لفترة جيدة، مضيفاً: إنه من الأفضل تحديد فائدة بنحو 6 بالمئة ما من شأنه رفع الرقم المتوقع تحصيله بالقطع الأجنبي.

وأكد كنعان بأن الاكتفاء بتمويل الطاقة أمر غير كاف، بل يجب استخدام آلية طرح سندات الخزينة وشهادات الإيداع لتمويل مستوردات مستلزمات الإنتاج، بدل من لجوء التجار والصناعيين إلى السوق الحرة لتأمينها، مبيناً أنه عندما تقوم الحكومة هي بالتمويل عبر طرح سندات الخزينة بالدولار ينعكس بشكل أفضل على الاقتصاد.

وتعتبر سندات الخزينة وشهادات الإيداع أوراق دين تطرحها الحكومة للمصارف والجمهور، لتأمين الأموال التي تحتاج إليها، مقابل دفع فوائد على هذه الأموال.

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن