الملك السعودي يصدر قراراً تاريخياً.. كيف ردت نساء السعودية

الملك السعودي يصدر قراراً تاريخياً.. كيف ردت نساء السعودية

بعد أن كانت السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات, أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز, مساء أمس الثلاثاء, أمراً ملكيا بمنح النساء رخص قيادة للسيارات بدءاً من العام المقبل لينهي بذلك حظراً مفروضاً يعود إلى عقود.

وأمر سلمان في البيان الصادر باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء.

ودعا إلى تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، مشيراً إلى أنه على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوما من تاريخه، وسيكون التنفيذ اعتباراً من 10 تشرين الأول وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

يذكر أن منع المرأة السعودية من قيادة السيارات يعود لآراء و فتاوى لرجال الدين على الرغم المطالب والحملات الواسعة التي نظمتها السعوديات طوال السنوات الماضية دون استجابة رسمية. ورأى كثيرون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه الخطوة بمثابة إنجاز كبير في حين تلقى بعضهم الخبر بسلبية و راحوا يهزؤون من قيادة المرأة للسيارة.

و في معرض التعليقات الساخرة, كتبت شابة “يا ربي شايله هم واحده تصدم زوجي وتقعد تصيح ويحبها ويتزوجها” . و كتبت أخرى “أنا بنت وضد القرار. وصلنا لمبتغى الدول الأخرى. إن لله وإنا إليه راجعون الله يستر علينا بالدنيا والآخرة”. وأضافت أخرى “شكلي الوحيدة اللي مو عاجبها القرار الامر بيفتح مشاكل كنّا في غنى عنها الله يسترنا بستره فوق الارض و يوم العرض احنا يا البنات ما ننعطى وجه منفلتات.”

كذلك علق أحد الشبان “الله يعطينا خيره ويكفينا شره.. المهم تكون الضوابط ملزمة ووفق الشرع المطهر”. وكتب آخراً يقول: “اللهم اني استودعك واجهة سيارتي والصدام الخلفي والمرايات الجانبية”. وأضاف آخر: “اتمنى يتغير القرار ذا مانبي نسوق خلونا ناس متمسكه بدينها والله. ان السواقه بتفتح علينا بيبان. حنا بغنا عنها”.

الوطن أون لاين