مقالات واراء

  • السياسة الجديدة لأميركا

    شيئا فشيئا تتموضع السياسة الخارجية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقد تمكن فيما يتعلق بالشرق الأوسط الكبير، بمساعدة مستشاره للأمن القومي الجنرال ماكماستر، ورئيس سي. آي. ايه مايك بومبيو من إنهاء كل البرامج السرية المخصصة لدعم الجهاديين.
    وعلى عكس ما أشيع عبر صحيفة «واشنطن بوست»، فإذا كان هذا القرار قد تم اتخاذه قبل اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وترامب في قمة «جي 20»، إلا أن قرار اتخاذه يعود في الواقع إلى ما قبل ذلك التاريخ بأسبوعين، تحديدا إبان التحضير لقمة الرياض في منتصف شهر أيار الماضي. (قراءة المزيد…)

    • إستراتيجية الحراك

      بعد هذا الزمن الكاشف والمكلف، الذي دفعت ثمنه شعوبنا ألماً ودماً وتضحيات بأعزّ الشباب، لا مكان اليوم للغموض أو الحيرة في أي من الملفات التي أصبحت واضحة لا لبس فيها، ولا بدّ من مراجعة آليات العمل المتبناة سابقاً وفق هذه المعطيات التي أصبحت حقائق ثابتة لا جدال فيها أبداً.
      أحد أهم وأوضح هذه الحقائق هو أن كلّ الاتفاقيات التي أبرمت مع العدوّ الصهيوني من سيناء2 إلى كامب دافيد ووادي عربة وأوسلو، لم تزده إلا صلفاً وتصميماً على ابتلاع الأرض وانتهاك المقدسات، (قراءة المزيد…)

      • حجب الثقة عن رئيسة مجلس الشعب: هل يؤسس لمرحلة جديدة في التعاطي؟

        حجبُ الثقة عن رئيسةِ مجلسِ الشعب خبرٌ له رنينٌ خاص لم يعتَد المواطن السوري على سماعهِ حتى بما يتعلق بصغارِ الموظفين، فكيف والأمر يتعلق برأس السلطة التشريعية. حدثٌ لا يجب المرور عليهِ مرور الكرام تحديداً لحجم ما تركه من تساؤلاتٍ منطقيةٍ ليس حول خلفيات الإقالة فحسب لكن للدرس الذي يجب أن يعيهِ كل من يمارس صلاحياته التنفيذية أو التشريعية بعقليةٍ عفا عليها الزمن. (قراءة المزيد…)

        • عواء الذئاب

          لا نسمع الآن في المنطقة سوى «عواء الذئاب»، القطري يتهم السعودي بالتآمر للإطاحة بنظام آل ثاني، والسعودي يتهم القطري بالتآمر للإطاحة بنظام آل سعود، وزعزعة استقرار المملكة، والإمارات العربية المتحدة تتهم قطر بالعمل لتقويض استقرارها، وهكذا دواليك الكل يتآمر على الكل حتى لا تكاد تميز مَنْ مِنَ الذئاب يعوي أكثر. (قراءة المزيد…)

          • ما لم يقل حول استثمار «مول قاسيون»

            مليار ليرة سورية هي للشعب السوري كانت قبل هذا التاريخ حكرا على شخص واحد، أو مجموعة أشخاص اليوم هي لـ23 مليون مواطن، وذلك بعد إعادة مول قاسيون إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
            في دراسة شاملة اتسمت بالدقة والموضوعية على مدار أشهر، تم إعادة تقييم وضع الوزارة والمؤسسات التابعة لها، وتم وضع خطط دقيقة للبدء بإحداث نهضة حقيقية وجذرية تتمثل في إعادة إعمار صحيحة متينة قائمة على أسس قانونية ووطنية، لذلك كان الاهتمام بأدق التفاصيل. (قراءة المزيد…)

            • وما أدراك ما أذربيجان؟!

              ظل الرئيس الأذربيجاني السابق حيدر علييف يستضيف، في باكو من عام 1997 إلى عام 2001، بناء على طلب من وكالة المخابرات المركزية الأميركية، أيمن الظواهري، الشخص الثاني في تنظيم القاعدة.
              وعلى الرغم من أن هذا، مطلوب رسمياً لمكتب التحقيقات الفدرالي، وهو نفسه الرجل الثاني في شبكة الجهاد العالمي، إلا أنه كان يتنقل بشكل منتظم على متن طائرة تابعة لحلف شمال الأطلسي بين أفغانستان وألبانيا ومصر وتركيا، كما كان يتلقى أيضاً زيارات متكررة للأمير السعودي بندر بن سلطان. (قراءة المزيد…)

              • التخطيط والتوقيت

                هناك عبارتان متداولتان جداً، ومهمتان جداً في التفكير الأميركي وهما: planning is everything؛ أي التخطيط هو كلّ شيء، وTiming is everything؛ أي التوقيت هو كلّ شيء، وهاتان العبارتان تدخلان في جوهر السياسة والاقتصاد والتحصيل والإنجاز في أيّ مجال من مجالات الحياة.
                وبالمقارنة، وفي محاولة جادّة من كتابة هذه السطور أن أتخذ موقفاً محايداً جداً، وأحاول قياس ما يجري وما جرى في بلداننا العربية من منظور هاتين العبارتين، (قراءة المزيد…)

                • اللعب مع الكبار

                  لم تبق من سجادة حمراء إلا واستخدمت في باريس ترحيباً بالرئيس الأميركي دونالد ترامب وعقيلته ميلانيا، مصافحات استمرت عدة دقائق، ابتسامات وعشاء «أصدقاء» في برج إيفل الشهير، وفي النهاية، العرض العسكري الذي جاء ترامب ليحضره بمناسبة احتفالات فرنسا بعيد الثورة المقام في الرابع عشر من كل تموز. (قراءة المزيد…)

                  • ماذا بعد لقاء بوتين ترامب؟

                    استبشر كثيرون بالاجتماع المطول الذي عقد على هامش قمة هامبورغ بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب باعتباره أول انفراجة جدية بين البلدين إثر التوترات التي ظهرت بعد انتخاب ترامب، على الساحة السورية والكورية وتجاه إيران بعد محاولات عديدة لترامب لفتح ثغرة في العلاقة مع موسكو (قراءة المزيد…)

                    • «الوطن» ناطق باسم المواطن

                      من دون ربطة عنق وبلا موكب ورسميات ومن دون تحديد موعد مسبق بأيام، وصل رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس إلى مقر صحيفة «الوطن» في زيارة أرادها غير رسمية بل ميدانية وعملية هدفها كما قال: التأكيد على أهمية الشراكة بين الحكومة والإعلام في شقيه العام والخاص.
                      لم يرافق رئيس مجلس الوزراء أي من وزرائه، جاء بمفرده مع طاقمه الصحفي ليطمئن الإعلام في سورية عموماً أن الحكومة ممثلة بشخصه ومنصبه تحترم الإعلام ومهتمة بتطويره، وتريد أن تستمع من الإعلاميين مباشرة لهمومهم ومشكلاتهم ورؤاهم من أجل تطوير هذا الإعلام الذي فرض عليه، كما على كل السوريين، حصاراً جائراً في محاولة فاشلة لإسكاته. (قراءة المزيد…)

                      النشرة المستمرة

                      • مجلس الدوما الروسي: رد روسيا على العقوبات الجديدة التي أقرها مجلس النواب الأميركي ضدها وفيما يخص مسألة الأملاك الدبلوماسية الروسية سيكون مؤلماً للأميركيين
                      • ضبطت دوريات حماية المستهلك بدمشق مستودعاً لـ لمواد الإغاثية في منطقة الزاهرة يقوم بتعبئة المواد بأكياس تحمل ماركات تجارية وطرحها في الأسواق.
                      • تكليف الدكتور محمد طلال أمونة الأخصائي في طب الأطفال بوظيفة مدير عام الهيئة العامة لمستشفى الأطفال في حلب.
                      • الجعفري: السلاح للمجموعات المسلحة نقل من بلغاريا إلى مدينة جدة السعودية وصولاً للتنظيمات الإرهابية في سورية
                      • الجعفري: المنسق الخاص لم يكتف بتجاهل الدعم الإسرائيلي للتنظيمات الإرهابية في الجولان المحتل بل ذهب إلى تبرير الاعتداء الإسرائيلي على مواقع الجيش العربي السوري
                      • الجعفري: حكومة بلادي لا ترى مبررا لاستمرار تجاهل المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط لمسؤلياته وتغاضيه عن الاجراءات الإسرائيلية غير الشرعية في الجولان المحتل
                      • الجعفري: مايزال المواطنون السوريون في الجولان السوري المحتل يتعرضون لأبشع أنواع القمع والتعذيب وحرمانهم من مواردهم الطبيعية وحمل هويتهم الوطنية
                      • الجعفري: في ظل ماتشهده القدس اليوم مجلس الأمن بات مطالبا بتجاوز بيانات الإدانة والاضطلاع بمسؤلياته
                      • مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري في جلسة لمجلس الأمن: سورية تؤكد على حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته على كامل أراضيه وعاصمتها القدس
                      • الإعلام الحربي: الجيش السوري يواصل عملياته في ريف الرقة الجنوبي الشرقي ويحكم سيطرته على آبار الجريح وعلى عدد من النقاط الحاكمة قرب قرية السلام عليكم
                      • الإعلام الحربي: المقاومة اللبنانية تتابع التقدم في جرود عرسال وتحكم السيطرة على مرتفع سرج الخربة و طلعة النصاب ومرتفع النصاب وعقبة نوح شرق الجرود
                      • الإعلام الحربي: الجيش السوري وحلفاؤه يسيطرون على منطقة البغيلية وعلى التلال المشرفة على رسم حمادة بريف حمص الشرقي ويوقعون قتلى وجرحى في صفوف إرهابيي داعش
                      • رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: الاستفتاء في كردستان غير شرعي ولن نتعامل معه
                      • مراسل “الوطن أون لاين”: الجيش السوري يستهدف إرهابيي “داعش” في محيط منطقة المقابر والمعامل جنوب مدينة دير الزور ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الإرهابيين
                      • الخارجية الروسية: مناقشة الكونغرس بشأن عقوبات جديدة على روسيا هو لغم خطير يتم زرعه في العلاقات الروسية الأمريكية.