مقالات واراء

  • مكافآت

    في دردشة منذ أشهر مع عدد من الأصدقاء، وهي بطبيعة الحال حول الحرب والأزمة، كما هو حال كل الدردشات هذه الأيام، طُرحت فكرة, غير قابلة للتنفيذ للأسف كما هي أغلبية أفكارنا أيضاً, ملخصها منح «وسام شرف» لكل مواطن سوري لم يغادر سورية طوال فترة الحرب، وتحمّل ويلاتها من حصار وتقنين في الماء والكهرباء والغذاء، وعانى الغلاء والفوضى والسير تحت قذائف الإرهاب، وعاش حالات الرعب اليومية والذل ، وكل ما أنتجته وأفرزته هذه الحرب القذرة من مأساة. (قراءة المزيد…)

    • «إسرائيل الأولى» و«إسرائيل الثانية»!

      كتب سفير الجزائر السابق في العراق عثمان سعدي مقالاً مهماً في صحيفة «رأي اليوم» الإلكترونية حول مخاطر ما يحدث في شمال العراق، وبأن الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين هو أول من استخدم عبارة «إسرائيل ثانية» لوصف التمرد الكردي في شمال العراق الذي قاده والد مسعود بارزاني، الملا مصطفى، وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون بتاريخ 11 نيسان 1974، (قراءة المزيد…)

      • حرب تخفي حرباً أخرى

        وفقا للإستراتيجية الأميركية الكبرى، التي حددها الأميرال آرثر ك. سيبروفسكي في عام 2001 ونشرها نائبه توماس بارنت عام 2004، يجب تدمير كامل الشرق الأوسط الموسع باستثناء إسرائيل والأردن ولبنان.
        إن الانتصار الوشيك على داعش في الوقت الحالي، لن يغير شيئاً من نيات البنتاغون، مع الإشارة إلى إن الممثل الخاص للرئيس الأميركي دونالد ترامب لمحاربة داعش هو بريت ماكغورك، وهو مساعد سابق للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ويُفترض به أن يخدم السياسة الجديدة للبيت الأبيض. (قراءة المزيد…)

        • ليس خبراً عابراً

          علّ أحد أهم الدورس التي تعلمناها خلال هذه الحرب على سورية، هو دور الإعلام في عرض الأخبار، وإدارة المعارك على الشاشات بعيداً عن الواقع، بهدف التأثير في نفوس وعقول البشر سلباً أو إيجاباً. فقد تمّ اعتماد إستراتيجيات وخطط إعلامية، ووضعت لها ميزانيات سخية، وخطط تنفيذية مدروسة، ومتابعة من خبراء ومختصين. (قراءة المزيد…)

          • العرس في «أستانا» والطبل في «الشمال السوري»: لا تدعوا قطار التائبين يفوتكم

            انتهى اجتماع «أستانا6»، والذي حملَ بيانهُ الختامي وتصريحات رؤساء الوفود المشاركة فيه روحاً إيجابية حول إمكانية الالتزام بالنقاط التي تم التوافق عليها، تحديداً أن البيان الختامي تحدث عن الالتزام بـ«استقلال وسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية».
            لكن وإن كنا نعتبر أن هذا «الأستانا» الأنجح من بين «الأستانات» السابقة، إلا أنه ظُلم إعلامياً وشعبياً بتزامن انعقاده مع الحملة التي يشنّها السوريون على المناهج المدرسية الجديدة، وهي حملةٌ محقة بمعظم تفاصيلها، (قراءة المزيد…)

            • هل تستعد تركيا للاستدارة الكبرى؟

              عنوان هذا المقال هو سؤال كبير، ومحير بالنسبة للكثيرين في سورية، فهناك من يعتقد أن تركيا غير قادرة على الاستدارة الكبرى، أو أنها لا تريد، ولا ترغب في ذلك! وأصحاب هذا الرأي ينطلقون في تحليلهم من أن أميركا تتحكم بكل مفاصل القرار التركي، وأن تقارب تركيا مع إيران وروسيا هو تكتيكي لغايات آنية أو مرحلية، وسوف يتبدل بمجرد الحصول على إشارات أميركية! (قراءة المزيد…)

              • أنقرة ومفارق المستقبل الصعب

                يبدو أن قاسماً مشتركاً بدأ يجمع عدداً من الدول المجاورة التي شاركت بأشكال مختلفة في الحرب على سورية في السنوات الست الماضية، فالكثيرون يلاحظون أن تركيا تحت سلطة الرئيس رجب طيب أردوغان زادت مشاكلها وزاد عدد خصومها وقل المتحالفون معها، على حين أن سورية تمكنت من صد عدد من الدول المعادية، ومن تحييد دول أخرى، ومن كسب صداقة دول، ومن تمتين تحالفاتها مع دول إقليمية وكبرى. (قراءة المزيد…)

                • قبس من عالم الغد

                  رغم كل الآلام والمعاناة والقهر الذي تفرضه الحروب العدمية هذه الأيام، فإنني أحمد اللـه أننا نشهد هذه المرحلة التاريخية، التي هي من أهم وأعقد المراحل التي مرّت بها البشرية، فلا تزيدني الأحداث اليومية والإقليمية والدولية، إلا قناعة بصورة ارتسمت في ذهني منذ ست سنوات ونيف ألا وهي دورة وانزياح هذا العالم الذي نعرفه، وتحرك دورة عالم آخر ليحلّ محله ببطء شديد، ولن تكتمل الصورة ربما إلا بعد سنوات. (قراءة المزيد…)

                  • بين دير الصليب ودير الزور: أعاصير الانتصار لا تأتي فُرادى

                    في الوقتِ الذي كانَ فيه الرئيس بشار الأسد يزور دير الصليب في صيدنايا، كان رجال الجيش العربي السوري يواصلون بنجاحٍ عمليةَ استكمالَ السيطرةِ الكاملة على مدينة دير الزور بعد فكِّ الحصار عنها.
                    بين «الديرَين» وطنٌ يكتب بدماءِ وإصرار أبنائهِ حكايا انتصاراتٍ أشبهَ بالأعاصير، وإن كانت الأعاصير التي هي نتاج الطبيعة تجرف كل ما أمامها، فإن أعاصيرَ الانتصاراتِ السورية التي لن تأتي بعد اليوم فُرادى، تنتقي أهدافها بعنايةٍ، ليس لأنها خارج حدود الطبيعة، بل لأنها داخل حدود الوطن والانتماء. (قراءة المزيد…)

                    • ما بقي من وهم الانفصاليين بعد انتصار دير الزور

                      عندما كان الرئيس بشار الأسد يتحدث عن إعادة آخر شبر من الأرض السورية وتطهيره من دنس الإرهاب، ذهب البعض في مراكز الأبحاث الغربية والعربية وكتاب البترودولار، إلى عدم تصديق ذلك، لا بل عملوا على الترويج إلى سردية أن سورية التي نعرفها لن تعود، وأن الرئيس الأسد لن يسيطر على كامل الأراضي السورية وفقاً لتقديراتهم ودراساتهم وأوهامهم، (قراءة المزيد…)

                      النشرة المستمرة

                      • مراسل الوطن أون لاين في الحسكة: سقوط قتلى في صفوف ميليشيا “قسد” خلال هجوم لإرهابيي داعش على مواقع للميلشيا على طريق “الخرافي” بين مدينتي الحسكة ودير الزور
                      • لافروف: القضاء على الإرهابيين في سورية يتطلب تنسيقا بين عسكريي روسيا وأمريكا لكن واشنطن ترفض ذلك
                      • لافروف: لجنة التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية معادية بتشكيلها للحكومة السورية
                      • لافروف: العقوبات المفروضة على سورية تعرقل وصول المساعدات للمحتاجين
                      • لافروف: مناطق خفض التوتر مؤقتة ونسعى إلى تنشيط آليات المصالحة الوطنية لإطلاق الحوار السوري السوري
                      • لافروف: لابد من إنهاء الحرب على الإرهاب ولايسمح بأي تقسيم للأراضي السورية
                      • لافروف: الإدارة الأمريكية السابقة نسفت العلاقات مع روسيا وتداعيات ذلك متواصلة
                      • لافروف: الخلط بين المواقف أمر غير جيد خاصة فيما يتعلق بالقضايا المهمة كقضية الملف النووي الإيراني
                      • لافروف: خارطة الطريق الروسية الصينية هي الامثل لإنهاء الأزمة مع بيونغ يانغ
                      • لافروف: أبلغنا الولايات المتحدة بأن محاولات عرقلة عمليتنا ضد الإرهابيين في سورية لن تبقى دون رد
                      • مصدر عسكري: الجيش السوري يتابع تقدمه بريف حمص الشرقي ويسيطر على مناطق مزين البقر والمشيرفة الشمالية ورسم الطويل وجورة النزال ومسيعيد شرق جب الجراح
                      • مراسل “الوطن أون لاين”: الجيش السوري يسيطر على قرية حلبية وزلبية ويتابع تقدمه باتجاه معقل تنظيم “داعش” الرئيسي في مدينة معدان على الحدود الإدارية بين محافظتي الرقة ودير الزور
                      • الجيـش السـوري وحلفاؤه يتابعون عملياتهم في ريف دير الزور الشرقي ويسيطرون على بلدة خشام جنوب شرق قرية مظلوم ويوقعون قتلى وجرحى في صفوف إرهابيي “داعش”
                      • مراسل “الوطن أون لاين”: الجيش السوري والقوات الرديفة يستهدفون مواقع وتحركات الميليشيات الارهابية في منطقة السطحيات بريف السلمية الغربي
                      • مصدر عسكري: الجيش السوري يلاحق فلول الإرهابيين الفارين في ريف حماة الشمالي ويقضي على أعداد منهم ويدمر دبابة في قرية سكيك