مقالات واراء

  • قمة الناتو

    بعد أن تعرضت إدارة حلف شمال الأطلسي للسعة ساخنة إبان قمة الناتو المنعقدة في 25 أيار 2017، حين تعمد دونالد ترامب إضافة بند الحرب على الإرهاب إلى أهداف الحلف الأساسية، وكذلك في قمة مجموعة السبع جي7، المنعقدة في 8 و9 حزيران 2018، التي رفض فيها التوقيع على البيان الختامي، (قراءة المزيد…)

    • أصحاب المعالي..

      حين ذهبت لزيارة الصديق العزيز عمران الزعبي في المشفى، التقيت في المصعد مع الدكتور مفيد جوخدار وسألته عن حالة عمران، ولم تكن تعابير وجهه مطمئنة لي. وصلنا إلى الغرفة ونظرت إلى وجه عمران ومن ثم إلى الدكتور متسائلة، فرأيته ينظر إلى المونيتور الذي توقفت حركته نهائياً. نظرت مجدداً إلى وجه عمران السمح وذقنه وتذكرت أنه حالما نلتقي يروي لي قصة معبّرة أو يستذكر أحداثاً تفيد في فهم ما نحن بصدد مناقشته الآن. (قراءة المزيد…)

      • عذراً علي أكبر ولايتي.. كان ليَسقط العالم وسورية لن تسقط

        قبل أمسْ، وفي المحاضرةِ التي ألقاها خلالَ ملتقى «فالداي» للحوار في موسكو، قال علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية لقائد الثورة في إيران علي الخامنئي: «حكومة (الرئيس) بشار الأسد كانت ستسقُط خلالَ أسابيع لولا مساعدة إيران، ولو لم تكن إيران موجودة لكانت سورية والعراق تحت سيطرة أبو بكر البغدادي». (قراءة المزيد…)

        • الأيام الحلوة

          ورث والدي من جدتي دعاء لطالما سمعته عندما كنت صغيراً، ففي كل مرة كنت أنهي زيارة جدتي كانت تقول لي: الله يبعتلكم أيام حلوة.. وتوفت جدتي وبات أبي يردد هذا الدعاء كلما التقى ببنتي البكر لين أو ابني زين العابدين، وكان بالنسبة لي هذا الدعاء مثله مثل الأدعية التي يرددها الكبار ولم أكن أكترث للمعنى الدقيق لكلماته، فهو كالذي يتمنى للآخر طولة العمر أو الصبر أو السعادة والرفاه. (قراءة المزيد…)

          • واشنطن وأهدافها المعدة للتخلص من طهران وبيونغ يانغ

            يبدو أن المستشارين في البيت الأبيض الأميركي أقنعوا الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخطة تدعو إلى استمرار الاعتماد على أي مجموعات إسلاموية متشددة في منطقة الشرق الأوسط وتوظيفها في ساحة العمل الإرهابي ضد الدول المناهضة لسياسة الهيمنة الأميركية وخصوصاً ضد الدول التي انتصرت على هذه المجموعات الإرهابية، ولاحظ هؤلاء المستشارون أن الدولتين القادرتين على صناعة أسلحة صاروخية متنوعة المدى وعلى ابتكار تكنولوجيا تصد عمليات الإرهاب هما كوريا الديمقراطية وإيران اللتين تحولت إحداهما إلى دولة نووية والأخرى قابلة للتحول لكنها لا ترغب في هذه الظروف. (قراءة المزيد…)

            • رمزية درعا

              دعت صفحة غامضة على الفيسبوك في الرابع من شباط 2011، بعد أن أطلقت على نفسها اسم «الثورة السورية 2011»، إلى تنظيم تظاهرات عقب صلاة كل يوم جمعة، ضد الجمهورية العربية السورية، وقد تمكنت من ضبط إيقاع الأحداث لعدة سنوات لاحقة، لمصلحتها.
              ووفقاً لقناة الجزيرة، فقد ألقت السلطات الأمنية المحلية القبض بتاريخ السادس عشر من الشهر نفسه، على خمسة عشر تلميذا في درعا، بتهمة كتابة شعارات معادية للرئيس الأسد. (قراءة المزيد…)

              • أعجب لأناس يثقون بأعدائهم

                منذ اليوم الأول لإطلاق شرارة الحرب العالمية الإرهابية على سورية لعبت المعلومة المفبركة دوراً أساسياً في تثبيط الهمم وإقناع البعض أن نتيجة هذه الحرب محسومة لمن أشعلها من المعتدين ومرتزقتهم ويستمرّ في تغذيتها بالمال، والسلاح، والفكر الظلامي الهدّام. فمنذ الأيام الأولى سحبت الشاشات الخليجية، التي كانت في ذلك الزمن المصدر الأساس للمشاهد، سحبت مراسليها واستبدلتهم بشهود عيان لا اسم لهم، ولا مكان، (قراءة المزيد…)

                • سيناريو تفجير إيران من الداخل: هل يكون آخر العلاج الكي؟

                  في هذا العالمِ المجنون المملوء بالفوضى والدماء، لن نحتاج للكثيرِ من البحث لندركَ أننا نعيشُ زمنَ التناقضاتِ الساخرة التي باتت الصفةُ الغالبة لعالمٍ يحكمهُ الموتورون والأمثلة لا تعدُّ ولا تُحصى، لكن وتحديداً بما يتعلق بالحربِ على سورية لنتخيل مثلاً أن أصحاب شعار «النظام لم يُطلق رصاصة على إسرائيل» باتوا يتوسلون الإسرائيلي التدخل لإنقاذهم، علماً أن المتحدث باسم جيش الاحتلال افيخاي أدرعي (قراءة المزيد…)

                  • زمن ترامب

                    لقد وضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب نُصب عينيه هدفاً محدداً، هو تدمير الرأسمالية المالية للنخب العابرة للقوميات في دافوس، واسترجاع الرأسمالية الإنتاجية «للحلم الأميركي»، وهذا ما قاده، بطبيعة الحال، إلى التشكيك في الأيديولوجيا الإمبريالية للقوات المسلحة الأميركية.
                    وفي المقابل، أعاد الرئيس بشار الأسد إلى الأذهان مسألة، أنه بغض النظر عن حسن نية نظيره الأميركي، إلا أنه لم يستطع أي رئيس للولايات المتحدة تغيير النظام القائم منذ الحرب العالمية الثانية. (قراءة المزيد…)

                    • هل تتذكرون؟

                      في الأيام والأشهر الأولى من الحرب على سورية كان الإعلام الذي يستهدفنا جمعياً، ويذكي أوار هذه الحرب يركز على الإصلاحات الداخلية الضرورية جداً، والتي سينجم عنها قدرٌ أكبر من الحرية وحقوق الإنسان، وكانت المادة الثامنة من الدستور حسب رأيهم تشكّل عقبة أساسية في درب ذلك الطريق الوردي الذي يُراد للسوريين أن يسلكوه، كما كان قانون الطوارئ إحدى هذه العقبات أيضاً. ولكن وبعودة سريعة إلى مسرح الأحداث في ذلك الوقت فقد كان إنجاز كل بند من هذه البنود (قراءة المزيد…)

                      النشرة المستمرة

                      • المجموعات المسلحة في منطقة درعا البلد تسلم دبابة وعربة مدرعة ورشاشا عيار ٢٣مم للجيش العربي السوري
                      • دخول 88 حافلة وعدد من عربات الاسعاف إلى بلدتي كفريا والفوعة تنفيذاً للاتفاق القاضي باجلاء عدد من اهالي البلدتين المحاصرتين من قبل التنظيمات الارهابية
                      • المجموعات الإرهابية تستهدف مدينة البعث بالقنيطرة بالقذائف الصاروخية
                      • مراسل الوطن أون لاين في القنيطرة: تمهيد صاروخي ومدفعي مكثف ينفذه الجيش على مواقع التنظيمات الإرهابية في محيط بلدة نبع الصخر بـريف القنيطرة الجنوبي وتل الجابية بريف درعا الغربي
                      • ترامب: بحثت مع بوتين اتخاذ إجراء ما للحيلولة دون تفاقم خطر الأسلحة النووية
                      • ترامب: الأسلحة النووية هي الخطر الأكبر على العالم اليوم
                      • ترامب: دخلت الاجتماع مع بوتين وأنا مقتنع أن الدبلوماسية أفضل من النزاع
                      • ترامب: لقاءي مع بوتين في هلسنكي أحرز تقدما على صعيد العديد من الصراعات
                      • ترامب: العلاقات الأميركية الروسية بدأت بالتحسن وستتحسن أكثر مستقبلاً
                      • البيت الأبيض: أعضاء المجلس الإستشاري للأمن الداخلي قدموا استقالتهم احتجاجاً على سياسة الهجرة لترامب وتشتيت الأسر
                      • مراسل “الوطن اون لاين”: وحدات الدفاع المدني تتمكن من انتشال عدد من الجثامين من المقبرة الجماعية التي تم العثور عليها في المنطقة الواقعة بين تلبيسة والمكرمية بريف حمص الشمالي
                      • ترامب: اللقاء مع بوتين كان أفضل من لقاءاتي خلال قمة الحلف الأطلسي
                      • أنباء عن التوصل لاتفاق لتحرير كامل العدد المتبقي من مختطفي اشتبرق والآلاف من أهالي بلدتي كفريا والفوعة في ريف إدلب
                      • الدفاع الروسية: جاهزون لتكثيف الاتصالات مع الجانب الأمريكي على مستوى هيئتي الأركان
                      • الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال قمة بوتين وترامب
                      Do NOT follow this link or you will be banned from the site!