سياسةعربي ودولي

أثينا تنتظر من زيارة بومبيو «دعما ملموساً» في أزمتها مع النظام التركي

أعلنت الحكومة اليونانية اليوم الاثنين أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، سيزور اليونان خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرة إلى أنها تنتظر من واشنطن «دعما ملموساً» لأثينا في أزمتها مع النظام التركي.
وفي موجز صحفي، قال المتحدث باسم الحكومة، ستيليوس بيتساس حسب موقع قناة “روسيا اليوم” الإلكتروني:
«قبل كل شيء، ننتظر أن يؤكّد ما قاله الجانب الأميركي مراراً خلال الفترة الأخيرة، أي دعما عملياً لمواقف أثينا على جميع المستويات في ظل الاستفزازات التركية في شرق المتوسط».
وأضاف المتحدث: أن هناك مواضيع عدة تتعلق بالتعاون بين اليونان والولايات المتحدة، ستتم مناقشتها خلال زيارة بومبيو إلى كل من العاصمة أثينا وجزيرة كريت.
وأوردت قناة «ERT» التلفزيونية اليونانية، أن بومبيو سيزور اليونان في الفترة ما بين 27 و29 أيلول، بعد قمة الاتحاد الأوروبي، التي يتوقّع أن تتبنى قراراً بشأن فرض عقوبات ضد النظام التركي .
ومن المخطط أن يشارك الوزير الأميركي في مؤتمر في شالونيكي، إلى جانب نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، ومن ثم سيزور أثينا قبل توجّهه إلى كريت، حيث يمكن أن يلتقي رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس.
وشهدت العلاقات بين أثينا والنظام التركي توتراً حادّاً خلال الأسابيع الأخيرة، على خلفية قيام سفينة «أوروتش رئيس» التركية بأعمال مسح زلزالي في شرق البحر الأبيض المتوسط، في مياه تعتبرها اليونان منطقتها الاقتصادية الخالصة،.
وفي وقت سابق، دعا بومبيو كلاً من النظام التركي واليونان إلى البحث عن حل دبلوماسي للأزمة.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock