العناوين الرئيسيةعربي ودولي

أديب يقدم اعتذاره عن تشكيل الحكومة.. وعون يقبل.. وبري: متمسكون بالمبادرة الفرنسية

وسط أجواء صعبة ومخاوف من دخول لبنان في نفق مظلم، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف مصطفى أديب في كلمة له من قصر بعبدا صباح اليوم السبت، اعتذاره عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة، وفق ما ذكر موقع «النشرة» الإلكتروني.
وتوجه أديب بالاعتذار من الشعب اللبناني، مؤكداً أن «مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يجب أن تستمر لأنها تعبر عن نية صادقة من فرنسا».
ولفت أديب إلى أنه «مع وصول المجهود إلى مراحله الأخيرة تبين لي أن التوافق لم يعد قائماً»، مشيراً إلى أنه «سبق وأعلنت للكتل أنني لست في صدد الولوج في أي شأن سياسي وأبلغت الكتل أنني لست في صدد طرح أسماء تشكل استفزازاً لها».
في الأثناء أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية اللبنانية، أن «رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استقبل في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب، الذي عرض عليه الصعوبات والمعوقات التي واجهته في عملية تشكيل الحكومة، ثم قدّم له كتاب اعتذاره عن عدم تشكيلها».
وأوضحت المديرية، أن رئيس الجمهورية شكر أديب على الجهود التي بذلها وأبلغه قبول الاعتذار، لافتة إلى أن رئيس الجمهورية سيتخذ الإجراءات المناسبة وفقاً لمقتضيات الدستور.
وفي وقت لاحق أعلن عون في تصريح له، حسب «النشرة»، أن «المبادرة التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لا تزال مستمرة وتلقى مني كل الدعم وفق الأسس التي أعلنها الرئيس الفرنسي».
من جهته أشار المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، إلى أنه «لا أحد متمسك بالمبادرة الفرنسية بقدر تمسكنا بها ولكن هناك من أغرقها فيما يخالف كل الأصول المتبعة».
ورأى المكتب الإعلامي أن «المبادرة الفرنسية روحها وجوهرها الإصلاحات، والحكومة هي الآلة التي عليها أن تنفذ هذه الإصلاحات بعد إقرارها، وأعتقد أن كل الكتل مع هذه الإصلاحات والمجلس النيابي أكثر المتحفزين لإقرار ما يجب، ونحن على موقفنا بالتمسك بالمبادرة الفرنسية وفقاً لمضمونها».
من جانبه، علق رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري في بيان على اعتذار أديب، وقال: إنه «مرة جديدة، يقدم أهل السياسة في لبنان لأصدقائنا في العالم نموذجاً صارخاً عن الفشل في إدارة الشأن العام ومقاربة المصلحة الوطنية».
وفي السياق، أفادت مصادر متابعة لعملية تأليف الحكومة، بأنه ستتم الدعوة إلى استشارات نيابية لتكليف رئيس جديد بتشكيل الحكومة ولكن لم يحدد موعدها بعد.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock