اقتصاد

أرباح “الصناعة” تنخفض إلى 95 بالمئة العام الماضي

انخفضت أرباح مؤسسات وشركات وزارة الصناعة إلى أكثر من 95 بالمئة في العام الماضي عن العام الذي قبله مسجلة ربح صاف بعد الضريبة والخسائر بقيمة 731 مليون ليرة بينما في2017 بلغ الربح 15,3 مليار ليرة.

وبحسب التقرير النهائي للوزارة الذي حصلت “الوطن” على نسخة منه بلغت الأرباح قبل الضريبة والخسائر في المؤسسات التابعة للوزارة نحو 8,7 مليارات ليرة خلال العام الماضي، منخفضاً بنسبة قاربت 64 عن عام 2017.

وبيّن التقرير أن الخسارة كانت من نصيب ثلاث مؤسسات أولها المؤسسة الكيميائية بنحو 8,7 مليارات ليرة بعد الضريبة ثم النسيجية بخسارة نحو 4,9 مليارات وأخيراً السكر بنحو 877 مليون ليرة، أي إن خسارة المؤسسات تجاوزت 11,6 مليار ليرة.

وأشار التقرير إلى أن أداء الهندسية عدّل من النتيجة العامة بعد أن حققت ربحاً صافياً بعد الضرائب يزيد على 6 مليارات ليرة ثم الغذائية بربح يقارب 2,3 مليار ليرة والتبغ التي حققت ربحاً صافياً بنحو 1,8 مليار ليرة.

وفيما يتعلق بتتبع تنفيذ الخطة الإنتاجية للمؤسسات أوضح التقرير أن مجموع المؤسسات حققت إنتاجاً فعلياً قيمته 239,1 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 35 بالمئة مقارنة بالمخطط إنتاجه للعام الماضي، وبمعدل تطور بلغ 111 بالمئة عن المنفذ عام 2017.

هناء غانم

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock