اقتصاد

أسعار الخضار والفواكه تنخفض في حلب.. لكن!

انخفضت أسعار معظم الخضار والفواكه في حلب خلال الأيام الثلاثة الماضية لكنها ظلت مرتفعة جدا مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وبما لا يستجيب لدخول غالبية شرائح المجتمع.
وأوضح تجار جملة ومفرق في حلب لـ “الوطن” أن سبب الانخفاض الأخير في أسعار الخضار والفواكه المختلفة، قياسا إلى النصف الأول من الشهر الجاري، مرده إلى تراجع الطلب عليها لتراجع القدرة الشرائية لمعظم المستهلكين مقابل زيادة العرض لبعضها أو الحفاظ على الكمية ذاتها المطروحة في الأسواق لبعضها الآخر.
وبين التجار أن تخزين المؤونة لبعض الأصناف لعب دورا حاسما في الحفاظ على أسعارها مثل البازلاء التي راوح سعر الكيلو غرام منها بين ١٠٠٠ الى ١٢٠٠ ليرة على حين زاد ثمن ورق العنب “اليبرق” من ١٠٠٠ الى ١٥٠٠ ليرة وانخفض سعر الحبة الواحدة من الأرضي شوكي من ٩٠ الى ٥٠ ليرة.
ولفتوا إلى أن ثمن الكيلو غرام من التفاح حافظ على سعر ٢٠٠٠ ليرة، وكذلك احتفظ البرتقال بسعر ١٠٠٠ ليرة والليمون بسعر ١٧٠٠ ليرة، بسبب شح المواد في السواق جراء تصديرها على الرغم من تراجع الطلب عليها.
متسوقون أكدوا لـ “الوطن” انخفاض أسعار الفواكه في جميع أسواق مدينة حلب “إذ انخفض سعر كيلو الدراق للنخب الأول من ٢٥٠٠ إلى ١٥٠٠ ليرة للكيلو الواحد بينما تراجع ثمن كيلو الخوخ من ٢٠٠٠ الى ١٠٠٠ ليرة، وكذلك الأمر للمشمش والكرز، اما سعر الموز الصومالي فاستقر حول ٣٢٠٠ واللبناني حول ٢٢٠٠ على حين انخفض سعر كيلو الجبس من ١٥٠٠ الى ٩٠٠ ليرة والبطيخ من ١٥٠٠ الى ٦٠٠ ليرة”، وفق قول “م.ع” لـ “الوطن”.
وعزا “س.ع” انخفاض أسعار الفواكه إلى عرض كميات كبيرة منها في الأسواق، وخصوصا الكرز والمشمش “لكن أصحاب الدخل المحدرد، ومن بينهم الموظفين الحكوميين، لا يستطيعون شراء أي نوع من الفواكه لعدم تناسبها مع رواتبهم التي قبضوها عن الشهر المقبل قبل عيد الفطر، ما يعني عزوفنا عن الشراء حتى نهاية الشهر المقبل، وبالتالي، مواصلة انخفاض أسعارها في السوق”.
وتذبذب سعر الخضار بين انخفاض وارتفاع، بحسب العرض والطلب، حيث انخفض سعر كيلو البندورة الى ٣٠٠ ليرة بينما حافظت البطاطا والبصل والباذنجان على سعر ٣٥٠ ليرة للكيلو الواحد، أما الكوسا فارتفع سعر الكيلو غرام منه الى ٢٥٠ صعودا من ١٥٠ ليرة وارتفع سعر الخيار من ٢٠٠ الى ٣٠٠ و٤٠٠ ليرة للكيلو غرام.

خالد زنكلو- الوطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock