اقتصاد

أقطان الرقة جيدة.. وتسويق القمح تجاوز 26 ألف طن

كشف مدير الزراعة في الرقة، علي الفياض، عن تسويق أكثر من 26 ألف طن من القمح في مناطق الرقة المحررة، من أصل الكمية المقدر إنتاجها في تلك المناطق والبالغة بحدود 40 ألف طن.
وأكد الفياض زراعة أكثر من 5 آلاف هكتار بمحصول الذرة الصفراء في جميع أنحاء المحافظة، مضيفا: “وهذه المساحة تعتبر قليلة قياسا إلى ما كانت تزرعه الرقة قبل سنوات، حيث كانت حصة الرقة من زراعة الذرة الصفراء تتجاوز 70% من المساحة المزروعة في القطر”.
وأعاد مدير الزراعة السبب إلى قلة البذار وخاصة في المناطق المحررة، حيث يصل سعر الكيلوغرام البلدي إلى ألف ليرة من صنف غوطة، أما الأصناف الهجينة فأسعار بذارها مرتفعة حيث يصل سعر كيس البذار الى 200 ألف ليرة بمعدل خمس ليرات لحبة البذار الواحدة، منوها بأن زراعة الذرة الصفراء من الزراعات المهمة في الرقة، نظرا لتوافر مياه الري التي تحتاجها.
وعن محصول فول الصويا كمحصول تكثيفي بين الفياض أن المساحة تقدر بحدود 2000 هكتار في مناطق سرير النهر والسحل والكسرات، منوها بتزايد اهتمام الفلاحين بزراعة السمسم نظرا لأسعاره المجزية حيث يصل سعر الكيلوغرام إلى 3500 ليرة سورية، وقد زادت المساحات المزروعة بهذا المحصول على حساب زراعة الخضار الصيفية، وتقدر المساحة في الرقة بحدود 2500 هكتار.
وأشار إلى زراعة قطن على مساحة 15 ألف هكتار في جميع أنحاء الرقة، والحالة العامة للمحصول جيدة ولا توجد أي إصابات، وحاليا المحصول في مرحلة تشكل الجوز.

محمود الصالح – الوطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock